العناوين الرئيسيةمحليات

سوريا وإيران توقعان مذكرة تفاهم تتضمن إعادة بناء منظومة الكهرباء في سوريا

وقعت سوريا وإيران في طهران يوم السبت مذكرة تفاهم بهدف تطوير واستقرار منظومة الكهرباء في سوريا والاعتماد على الذات وتوطين التكنولوجيا وصناعة التجهيزات الكهربائية.

وتتضمن مذكرة التفاهم، العمل على إعادة بناء منظومة الكهرباء في سوريا وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية فيها، بحسب “سانا”.

وتشمل المذكرة إنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع والعمل على إعادة بناء وتقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن.

وتضمنت المذكرة العمل على إيجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين سوريا وإيران والعراق وذلك من خلال شراكة مشتركة تقوم بالدراسات والإعدادات الفنية اللازمة.

ووقع المذكرة عن الجانب السوري وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي وعن الجانب الإيراني وزير الطاقة الدكتور رضا اردكانيان، حسب “سان”ا.

وأكد الوزيران أهمية العمل المستمر من أجل تطوير وتوطين صناعة التكنولوجيا والتجهيزات الكهربائية، وصولاً إلى إعادة المنظومة الكهربائية في سوريا إلى ما كانت عليه قبل الأزمة وتحقيق الاكتفاء الذاتي بذلك.

وأشار الوزيران “خربوطلي” و”اردكانيان” في تصريحات عقب التوقيع إلى العزم الجاد من قبل الجانبين على تنفيذ مذكرة التفاهم بالسرعة المطلوبة.
وشملت مذكرة التفاهم أيضاً، الخطة الشاملة التدريبية بما فيها الدورات التكوينية قصيرة وطويلة المدى لتعزيز أداء وخبرات الكوادر في القطاع الكهربائي وإجراء مشاريع أبحاث مشتركة.

وتنص المذكرة على الاستثمار المشترك وتبادل المعلومات الفنية لإنشاء محطات توليد الطاقة والطاقة المتجددة إضافةً لإعادة بناء وتأهيل محطات توليد الكهرباء مع إعطاء الأولوية لإنتاج المعدات الذكية.

يذكر أن منظومة الكهرباء في سوريا تعرضت للتخريب خلال سنوات الأزمة نتيجة استهداف المجموعات المسلحة لمحطات التوليد وحقول النفط، إضافةً للعقوبات الاقتصادية التي منعت استيراد الفيول اللازم لتشغيلها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى