سياسة

سوريا محور اجتماع وزيري خارجية روسيا وتركيا

يجتمع وزيرا خارجية روسيا وتركيا، سيرغي لافروف ومولود جاويش أوغلو، في مدينة أنطاليا التركية اليوم، الجمعة 29 من آذار، لمناقشة عدة ملفات على رأسها سوريا وخصوصًا محافظة إدلب.

وقالت وزارة الخارجية الروسية عبر موقعها الرسمي فإن لافروف و تشاووش أوغلو سيرأسان الاجتماع السابع لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك التابع لمجلس التعاون التركي الروسي الرفيع المستوى.

وأضافت الخارجية أن الحوار السياسي الروسي – التركي يتميز “بديناميكيته وكفاءته العالية، التي تحددها في المقام الأول المزاج الحازم لرئيسي البلدين للتواصل المنتظم والسري”.

ويأتي اللقاء الحالي بالتزامن مع تسيير الدوريات العسكرية لتركيا في محافظة إدلب، بموجب اتفاق “سوتشي” الموقع في أيلول 2019، بين الرئيسين رجب طيب أدروغان وفلاديمير بوتين.

وجاءت أيضًا بعد إعلان تركيا أنها ستبدأ بتسلم منظومة صواريخ “S-400” الروسية في تموز المقبل، وهو ما رفضته الولايات المتحدة الأمريكية وهددت بمنع تسليم منظومة “باتريوت” وطائرات “F-35” لتركيا.

وأوضحت الخارجية الروسية أن الرئيسان أردوغان وبوتين عقدا بين عامي 2018 و2019 تسعة اجتماعات، وتحدثا تسع مرات عبر الهاتف.

وقالت “إن مهمة الاجتماع الوزاري الحالي تأتي للعمل بشكل شامل وموضوعي على الاتصالات الثنائية القادمة بين بوتين وأردوغان، اللذان سيجتمعان في نيسان المقبل بمدينة موسكو.”

وبحسب الخارجية الروسية “ستحتل الأولوية في لقاء لافروف وجاويش أوغلو قضايا التسوية السياسية للأزمة في سوريا، من خلال الإزالة المشتركة “للعناصر الإرهابية على أرض الواقع”، وإقامة حوار وطني شامل يستند إلى مبادئ القانون الدولي المقبولة عمومًا، وخاصة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2254.”

وعلى وجه الخصوص سيكون موضوع النقاش هو فصل “الإرهابيين” عن الجزء “المعتدل” من المعارضة في محافظة إدلب.

وأشارت الخارجية إلى أن الوزيرين سيناقشان أيضًا فرص البدء المبكر لعمل اللجنة الدستورية، والتي تهدف إلى تحديد الأساس للهيكل السياسي المستقبلي في سوريا.

وستشمل الأجندة أيضًا قضايا زيادة المساعدات الإنسانية للشعب السوري، وتهيئة الظروف لاستعادة البنية التحتية المتضررة وإعادة اللاجئين إلى سوريا.

وكان الاجتماع السادس لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين تركيا وروسيا، انعقد في 14 من آذار 2018 في العاصمة الروسية موسكو، بينما كان الاجتماع الأول في كانون الثاني 2011.

يذكر أن مجموعة التخطيط الاستراتيجي بين روسيا وتركيا هي جزء من مجلس التعاون التركي- الروسي الذي تأسس في أيار 2010 بين قادة البلدين خلال زيارة الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيدف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى