العناوين الرئيسيةسياسة

سوريا تنفي الاتهامات الأميركية بإخفاء أو اختطاف أي مواطن أميركي على أراضيها

نفت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيانٍ لها، الاتهامات الأميركية بوقوع أي عملية اخفاء أو اختطاف لأي مواطن أميركي على الأراضي السورية الخاضعة لسيادة وسلطة الحكومة.

وأفادت الخارجية، بحسب “سانا”، أنه “صدرت في الأسبوع الماضي تصريحات مضلّلة وبعيدة عن المنطق عن الإدارة الأميركية ممثلة بالرئيس الأميركي ووزير خارجيته تضمنت اتهاماتٍ باطلة للحكومة السورية باختطاف أو اعتقال مواطنين أمريكيين.

وتابعت الخارجية أن من بينهم “أوستن تايس العسكري في الجيش الأمريكي، والذي اعترفت الحكومة الأميركية منذ سنوات مضت بأنه دخل وغيره من الأميركيين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية بشكل غير شرعي”.

وأكدت الخارجية أن حكومة الجمهورية العربية السورية تنفي “أن تكون قد اختطفت أو أخفت أي مواطنٍ أميركي دخل إلى أراضيها، أو أقام في المناطق التي تخضع لسيادة وسلطة الحكومة السورية، وتشدد على حقيقة التزامها المطلق بمبادئ القانون الدولي وبأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية”.

وأكملت الخارجية “سوريا تلفت انتباه الرأي العام الأميركي والمسؤولين الأمريكيين إلى أن حكومة بلادهم هي من خرقت أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية، وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية حين غضت الطرف، بل وشجعت العشرات من المواطنين الأميركيين على السفر إلى سوريا والدخول إلى أراضيها دون إذن من حكومتها، وبشكل غير شرعي عبر معابر حدودية غير نظامية أو بالتسلل إلى مناطق تسيطر عليها مجموعات إرهابية مسلحة”.

وأشارت الخارجية إلى تأكيد سوريا على أن “أي حوار أو تواصل رسمي مع الجانب الحكومي الأميركي لن يكون إلا علنياً ومؤسساً على قاعدة احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

وختمت الخارجية “على الجانب الأميركي وبشكل فوري وغير مشروط سحب قواته العسكرية التي تتواجد على أراضي سوريا بشكل غير شرعي، والامتناع عن سرقة وتهريب النفط والقمح السوري”.

إضافة إلى “رفع الغطاء والحماية عن الجماعات الانفصالية المسلحة وعن الجماعات الإرهابية المسلحة التي تتواجد في قاعدة (التنف) العسكرية الأميركية غير الشرعية ووضع حد نهائي وغير مشروط للإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة من الإدارات الأميركية المتعاقبة على الشعب السوري”.

يذكر أن قوات الاحتلال الأميركي متواجدة في سوريا بشكل غير شرعي ومخالف لجميع القوانين الدولية بحجة محاربة الإرهاب التي تقوم بدعمه عبر مد ميليشيات تابعة لها بالسلاح لتهجير المدنيين من منازلهم وسرقة حقول النفط وتهريبه مع القمح لخارج البلاد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى