تعليم

سوريا تفوز على أرمينيا في المباراة الافتتاحية للبطولة العالمية للمناظرات المدرسية

فاز الفريق السوري على نظيره الأرميني في المباراة الافتتاحية لمنافسات البطولة العالمية للمناظرات المدرسية التي تنظمها المكسيك عن بعد لطلاب المرحلة الثانوية والتي تستمر لغاية الرابع والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة أكثر من 65 دولة.

وذكرت مديرة الأولمبياد العلمي السوري، نبوغ ياسين، بحسب وكالة “سانا” أن “المناظرات التي تجري باللغة الإنكليزية تتواصل لليوم الثاني حيث يتضمن الدور الأول ست مباريات مدة كل واحدة منها ساعة واحدة ويتوجب على الفريق الفوز بأربع مباريات على الأقل لضمان التأهل إلى الدور الثاني والوصول إلى المناظرة النهائية”.

وأشارت ياسين إلى أن “الفريق السوري لا يعرف هوية الفريق الذي سيواجهه إلا قبل ساعة من موعد المباراة ويتم تحديدها عن طريق القرعة وكذلك الأمر بالنسبة للجملة الجدلية التي تدور حولها المباراة ويتم إعلانها للفريقين المتباريين قبل ساعة من المباراة”.

ويضم الفريق السوري الطلاب إبراهيم القصير وكارلا عرموش ونايا كيالي وياسمين حاتم وألمى ميداني إضافة إلى المدرب والحكم يحيى سمون.

وتقوم المناظرات على مبدأ التنافس بين فريقين حيث انه في كل مناظرة يؤيد أحدهما الموضوع المطروح للنقاش وينفي الآخر الموضوع ذاته بغض النظر عن الرأي الشخصي للمتسابقين.

وتتكون كل مناظرة من ثلاثة خطابات حول جملة جدلية تركز على قضية معينة ويقدم كل متحدث خطاباً لمدة أربع دقائق ومن ثم يقدم كل من الفريقين خطاب رد لمدة ثلاث دقائق وتكون الكلمة الأخيرة لفريق التأييد.

وأقامت هيئة التميز والإبداع خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري معسكراً تحضيرياً عن بعد للطلاب المشاركين في المسابقة العالمية حيث تواصلوا مع مدربهم كل من محافظته عبر الإنترنت إضافة إلى خوضهم أكثر من 10 مباريات ودية مع طلاب من دول عدة منها ماليزيا وسيريلانكا.

يذكر أن سوريا شاركت في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية التي أقيمت في تايلاند العام الماضي ونجح عضو الفريق الطالب إبراهيم القصير بأن يكون ضمن أفضل خمسة متحدثين بين الدول الجديدة المشاركة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى