سياسة

سوريا تطلب اجتماعاً طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن الجولان المحتل

طالبت الجمهورية العربية السورية مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بعقد اجتماع طارئ، وذلك على خلفية قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بـ “السيادة الإسرائيليّة” على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وأرسلت البعثة السورية لدى الأمم المتحدة رسالة إلى رئاسة مجلس الأمن، التي تتولاها فرنسا في شهر آذار، تطالب فيها بتحديد موعد لعقد اجتماع عاجل بهدف “مناقشة الوضع في الجولان السوري المحتل والانتهاك الصارخ الأخير من قِبل دولة دائمة العضويّة لقرار مجلس الأمن ذي الصلة”.

ولم تُحدّد فرنسا موعداً للاجتماع على الفور، وقال دبلوماسيّون إنّ مناقشةً ستُجرى داخل المجلس في شأن طلب سوريا.

وكان وقع مؤخراً الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على وثيقة اعتراف الولايات المتحدة رسمياً بـ”سيادة إسرائيل” على مرتفعات الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967.

وقوبل القرار الأمريكي برفض دولي وشعبي واسع، وعبر الملايين عن رفضهم القاطع لقرار الرئيس الأمريكي مؤكدين على الهوية السورية لأراضي الجولان.

وكانت أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن “القرار يجسد التحالف العضوي بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” في العداء المستحكم للأمة العربية، وهذا التحالف يجعل من الولايات المتحدة العدو الرئيس للعرب من خلال الدعم اللامحدود والحماية، التي تقدمها الإدارات الأمريكية المتعاقبة للكيان “الإسرائيلي” الغاصب”.

يذكر أن الجولان السورية تقع على بعد نحو 60 كم جنوب غربي العاصمة السورية دمشق، وتضم مساحة تصل إلى نحو 120 كم مربع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى