اقتصادالعناوين الرئيسية

سوريا تطرح مناقصة لشراء 200 ألف طن قمح من روسيا

طرحت المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب في سوريا مناقصة عالمية لشراء 200 ألف طن من القمح اللين اللازم لصنع الخبز، للتوريد من روسيا حصرا.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن السابع عشر من شهر شباط القادم، هو الموعد النهائي لتقديم عروض مناقصة المؤسسة العامة.

ولم تشتر المؤسسة أي كميات في مناقصتين سابقتين، طلبت في كل منهما شراء 200 ألف طن من القمح، حيث أُغلقت المناقصتان بتاريخ 18 كانون الأول من عام 2019، و20 كانون الثاني الجاري.

وقال تجار أوروبيون إن المناقصة الجديدة تطلب شحن القمح في غضون 60 يوما بعد تأكيد الطلبية، وتُقدم الأسعار بالدولار الأمريكي فقط، كما يتم السداد أيضا بالدولار.

وأرسلت روسيا في كانون الأول من عام 2019، 25 ألف طن من الحبوب كمساعدات إنسانية إلى سوريا من ميناء نوفوروسيسك المطل على البحر الأسود.

وكان صرح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري أن “الموسم الأخير للحبوب في سوريا كان خيراً، حيث بلغ إنتاج القمح 2.7 مليون طن”.

وبلغت المساحات المزروعة بالقمح في سوريا لعام 2019 مليون و346 ألف هكتار وهي تزيد عن المساحة المزروعة خلال العام الماضي بـ 250 ألف هكتار.
وتعرضت مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية الخاصة بالقمح والشعير للاحتراق، نتيجة الحرارة الشديدة، وكان الضرر الأكبر في المحاصيل بمحافظة الحسكة.

الجدير بالذكر أن منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، أعلنت أن محصولي القمح والشعير في سوريا تحسنا خلال العام الماضي بدعم من هطول الأمطار وتحسن الوضع الأمني، لكنهما يظلان عند مستوى أقل بنحو 50 في المئة مما كان عليه الإنتاج قبل بدء عام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى