محليات

سوريا تستورد مليون طن قمح من روسيا

قال المدير العام للحبوب ماجد الحميدان إن المؤسسة تعمل على استيراد مليون طن من القمح الروسي الطري المعد للطحن، مبنياً أن ما يميز هذا العقد إضافة إلى ضخامته هو توريده عن طريق شركات روسية حصراً لتعزيز وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتبادلية مع الجانب الروسي.

وأوضح الحميدان وفقا لصحيفة محلية، أن نحو 16 شركة روسية تقدمت لتنفيذ العقد المطلوب وهي سابقة لجهة عدد الشركات الروسية المتقدمة.

وأشار إلى أن الشركات الروسية المتقدمة كافة ستكون معفاة من التأمينات الأولية وسيقدم لها كل التسهيلات المطلوبة مع ضمان تقيدها بحصرية المنشأ الروسي للأقماح المستوردة وضمن المواصفات والشروط العقدية المحددة والواضحة.

وأوضح الحميدان أن العقدين السابقين اللذين أعلنت عنهما المؤسسة مؤخراً رسا العقد الأول منهما المتضمن توريد نحو 200 ألف طن من القمح الروسي على شركة (إس تيان أوف شور) وتم البدء بتنفيذ هذا العقد وتوريد قرابة 124 ألف طن منه وأنه جار استكمال تنفيذ بقية العقد.

وأضاف في حين ، بينما رسا العقد الثاني على شركة سوليد (1) لتوريد نحو 150 ألف طن سيتم البدء بتوريدها خلال الفترة القادمة، و أفاد أنه تم خلال عطلة عيد الأضحى الأخيرة تم تفريغ حمولة 8 بواخر تمثل 100 ألف طن من القمح.

يشار إلى أن إلى أن روسيا صدرت 33.8 مليون طن من الحبوب، ومن ضمنها 24.6 مليون طن من القمح، في الموسم الماضي الممتد من 1 تموز 2015 إلى 30 حزيران 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى