سياسة

سوريا ترفض قرار منظمة الأسلحة الكيميائية وتعتبره منحازاً

قالت وزارة الخارجية والمغتربين إن الجمهورية العربية السورية تعرب عن أسفها لاعتماد المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قرارا بشأن سوريا، من خلال إجراء التصويت، في خروج عن قواعد العمل المتبعة في المنظمة، ما يعكس على نحو واضح حدة الانقسام بين الدول الأعضاء في هذا المجلس.

وأضافت الوزارة في بيان لها حول الضغوط التي تمارسها القوى الغربية على سوريا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، “إن الجمهورية العربية السورية تؤكد خيبة أملها من ابتعاد المنظمة عن الطابع الفني لعملها، وتفاقم حالة التسييس والاستقطاب بين أعضائها، ما سينعكس سلبا على مستقبل عمل المنظمة”.

وتابعت الوزارة “وتشدد على أن تبعات ذلك ستقع على عاتق الدول التي عملت على استخدام هذه المنظمة كأداة لتحقيق أهدافها السياسية”.

وبيّنت الوزارة في بيانها “أن الجمهورية العربية السورية إذ ترفض الاتهامات التي تضمنها القرار الذي تقدمت به إسبانيا، فإنها تعتبره منحازاً، ويعكس وجهة نظر مجموعة من الدول فقط، وخاصة أنه لم يسمح لمجموعة أخرى مهمة من الدول بأن تعكس وجهة نظرها عبر الأخذ بتعديلاتها لجعل نص القرار متوازناً، ويلتزم بنصوص الاتفاقية ويجعله قابلا للتنفي”ذ.

وأشارت الوزارة إلى أن الجمهورية العربية السورية تعبر عن الشكر والتقدير للدول التي عملت بجد من أجل التوصل إلى توافق في الآراء داخل المجلس وحرصت على تعديل نص القرار لجعله منسجماً مع أحكام الاتفاقية.

وخصت الوزارة بالشكر الدول التي صوتت بموقف تاريخي ضد هذا القرار وكذلك الدول التي امتنعت عن التصويت لصالحه.

واختتمت الوزارة بيانها بالقول “إن الجمهورية العربية السورية تؤكد أنها ستدرس مندرجات هذا القرار بشكل دقيق ومسؤول، وستصدر لاحقا موقفها النهائي بشأن التعامل معه وفقا لأحكام الاتفاقية وانطلاقا من التزاماتها بموجب هذه الاتفاقية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى