العناوين الرئيسيةسياسة

سوريا تدين الزيارة غير الشرعية للشمال الشرقي السوري من قبل مسؤول أمريكي

 

أدانت سوريا الانتهاك الصارخ من قبل المسؤول العسكري الأمريكي لسيادة وحرمة أراضيها ووحدتها الترابية، وطالبت الإدارة الأمريكية بالتوقف فوراً عن انتهاكاتها الممنهجة والمستمرة للقانون الدولي، ووقف دعمها لميليشيات مسلحة انفصالية.

 

ونشرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً على صفحتها الرسمية عبر “فيسبوك” جاء فيه أنه “قام رئيس هيئة الأركان الأمريكي بزيارة غير شرعية إلى قاعدة عسكرية أمريكية غير شرعية في الشمال الشرقي من سوريا، وتذرع المسؤول العسكري الأمريكي بأن سبب هذه الزيارة هو تقييم فاعلية الحرب ضد تنظيم داعش”.

 

وأكمل بيان الوزارة “لقد سقطت هذه الادعاءات قبل أن تبدأ الإدارات الأمريكية بالترويج لها، فالمجتمع الدولي يعرف جيداً أن داعش هو وليد غير شرعي للاستخبارات الأمريكية، كما أن العمليات الإجرامية التي قامت ويقوم بها لم تستهدف القوات الأمريكية وأدواتها، بل إن عملياتها الدموية تمت ضد المواطنين السوريين الأبرياء”.

 

“حيث استشهد منهم ما يزيد على الستين شخصاً خلال الأيام القليلة الماضية، وهم يقومون بمتابعة جني رزقهم على مرأى من القوات الأمريكية الغازية في المنطقة الشمالية الشرقية”.

 

وأكملت الوزارة بيانها “أما سرقة القوات الأمريكية للثروات السورية بما في ذلك النفط والقمح فهي مستمرة دون توقف، بما في ذلك قيام القوات الأمريكية خلال 9 الأيام الماضية بسرقة ما يزيد على 150 صهريجاً من النفط السوري”.

 

و”إن الدعم الذي تقدمه القوات الأمريكية لميليشيات إرهابية وانفصالية في المناطق التي تحتلها هو موقف أمريكي معلن هدفه إطالة الحرب الإرهابية على سوريا لأهداف لم تعد خافية على أحد”.

 

وتابع البيان “لا يخفى على أحد الوضع الكارثي للإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الإدارة الأمريكية على سوريا وتتوجه سوريا مرة أخرى للدول التي تنشد الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم إلى إدانة هذه الانتهاكات الأمريكية ووقفها”.

 

واختتمت الوزارة بيانها أن “سوريا تؤكد أن هذه الممارسات الأمريكية لن تحرفها عن نهجها في مكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها”.

 

يشار إلى أنه في وقت سابق كشفت وزارة الدفاع الروسية أن “ا.لتنظيمات الإ.رهابية التي تدعمها وتشرف عليها قوات الا.حتلال الأمريكي تحتجز آلاف اللا.جئين السوريين في مخيم الركبان، في منطقة التنف بريف حمص الشرقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى