محليات

سوريا تحرز كأس العرب بمنافسات البرمجيات العربية للجامعات 2018

فاز فريق “راديو اكتيف” من الجامعة الافتراضية السورية بالكأس العشرين للمسابقة البرمجية العربية للكليات الجامعية العربية /اي سي اي بي سي2018/ والتي أقيمت في مدينة شرم الشيخ بمصر بين الـ 8 والـ 11 من تشرين الثاني الحالي.

ويعتبر هذا الفوز هو الأول لسوريا على المستوى العربي منذ بداية مشاركتها في هذه المسابقة التي انطلقت عام 2011.

ونقلت وكالة “سانا”، عن رئيس الجامعة الافتراضية الدكتور خليل عجمي “أن الجامعة أولت اهتمامها منذ عامين للمسابقة البرمجية، وأصبحت المضيف الرئيسي للمسابقة والداعم الأساسي لها في سوريا”.

و قال الدكتور عجمي ” استضافت الجامعة الافتراضية المسابقة الوطنية لعامي 2017 و2018 وقامت بتأمين كل المستلزمات لفرقها من تدريب وإعداد، و تقدم الدعم المستمر على المستوى الوطني من أجل تطور وتقدم جميع الفرق السورية من مختلف الجامعات”.

وأضاف “كنا نتوقع تحقيق مركز متقدم والفرق السورية تطورت في السنوات الماضية إلى مستويات مهمة بحيث أصبح مثل هذا الإنجاز أمرا طبيعيا بالنسبة لجميع فرق الجامعات السورية”.

وفازت فرق جامعتي دمشق والبعث بميداليتين فضيتين والمرتبة الخامسة بالمسابقة.

وحصل فريق من جامعة البعث مع فريق من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا على ميداليتين برونزيتين، كما تم تأهل فريق من جامعة حلب إلى النهائي العالمي.

وشاركت في النهائي العربي 70 جامعة من 11 دولة عربية ممثلة بـ 130 فريقا، وجاءت نتائج الفرق السورية عموماً في مقدمة الجامعات العربية حيث حلت 9 فرق سوريّة من 8 جامعات ضمن الفرق العشرين الأولى في ترتيب نهائي المسابقة.

يذكر أن هذه المسابقة هي التصفيات النهائية للمنطقة العربية، والمؤهلة للمشاركة في النهائي العالمي للمسابقة البرمجية العالمية /اي سي بي سي/ التي ستقام في مدينة بوردو في البرتغال منتصف عام 2019 .

وستشارك فيها 132 دولة ممثلة بـ 140 جامعة من نخبة جامعات العالم تم تأهلها عبر تصفيات ومسابقات حول العالم ضمت أكثر من 4000 جامعة.

وستشارك سوريا في النهائي العالمي القادم بخمسة فرق ترشحت من خلال النهائي العربي ، وتمثل الجامعة الافتراضية السورية وجامعة البعث وجامعة دمشق والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وجامعة حلب.

وشاركت سوريا في المسابقة العالميّة ثلاث مرّات أوّلها عام 2013 وحصلت على المرتبة 95، ومن ثمّ العام الّذي يليه بالمرتبة 84 وكانت آخر مشاركة لها حتى الآن عام 2015.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى