تعليم

سلوفاكيا تقدم ثلاث منح لمرحلة الدراسات العليا

أعلنت وزارة التعليم العالي عن ثلاث منح دراسية تقدمها جمهورية سلوفاكيا لمرحلة الماجستير حصراً من الدراسات العليا، في عدد من الاختصاصات المتوافرة في جامعاتها للعام الدراسي القادم 2019-2020.

واشترطت الوزارة بحسب وكالة “سانا”، أن “يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية وألا يتجاوز عمره 26 عاماً، وأن يكون حاصلاً على إجازة جامعية بتقدير جيد على الأقل”.

وأشارت الوزارة في إعلانها إلى أن “تقديم الطلبات إلى النافذة الواحدة في الإدارة المركزية يستمر لغاية يوم الثلاثاء 23-4-2019”.

وبينت الوزارة أن “المنح تتضمن إعفاء من الرسوم الدراسية وراتباً شهرياً مقداره 280 يورو، ومنحة مالية عند بدء الدراسة في سلوفاكيا مقدارها 35 يورو وأخرى تصرف للطالب الذي أنهى دراسته بنجاح مقدارها 100 يورو”.

ويمنح الطالب “دورة في اللغة السلوفاكية لمدة 10 أشهر ويستفيد الطلاب الحاصلين على منحة من حسومات في سلوفاكيا مقدمة من قبل وزارة التعليم والعلوم والأبحاث والرياضة السلوفاكية، في حين يلتزم الطلاب في حال قبولهم بنفقات السفر ذهاباً وإياباً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقاً”.

وأكدت الوزارة أن “القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية سلوفاكيا”.

يشار إلى أن لغة الدراسة المعتمدة في المنح المقدمة هي اللغة السلوفاكية. يذكر أن دولا مثل روسيا وإندونيسيا قدموا في وقت سابق منحاً للمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا للطلبة السوريين عبر وزارة التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى