العناوين الرئيسيةفلاش

سكان قرية “بيدر الرفيع” يشتكون من استفادة أغنياء القرية بدل الفقراء من القروض

اشتكى عدد من سكان قرية بيدر الرفيع بريف حمص الغربي من المحسوبية في توزيع قروض مشاريع بلا فوائد، و توزيعها إلى ميسوري الحال بدلا من مستحقيها, من قبل لجنة التنمية المحلية بالقرية بالإضافة إلى عدم وجود إرشادية زراعية تخدم المزارعين.

و قال المشتكون لتلفزيون الخبر إن “لجنة التنمية المحلية بالقرية, قامت بتوزيع قروض من دون فوائد على أنها لمساعدة الفقراء, ليتضح أن القروض تم توزيعها على الأغنياء, بدلا من توزيعها على مستحقيها”.

و بين المشتكون أن “بعض المشاريع لم يتم العمل بها من قبل الحاصلين على السلف, بالإضافة الى انه لم يتم الكشف من قبل أحد على أي مشروع, للتأكد من إقامته و أن هذه المشاريع غير موجودة أساسا على أرض الواقع”.

و اكد المشتكون أن “لديهم أسماء عدد من الأشخاص المستفيدين من السلف و الذين لا يستحقونها، مع استعدادهم لتزويد الجهة المعنية بتلك الأسماء و حالتهم المالية”.

و طالب المشتكون عبر تلفزيون الخبر” الجهات المعنية , بالنظر والتدقيق المباشر حول من استفاد من القروض, و تغيير لجنة القرية “موجهين “الاتهام للجنة بالمحسوبية في إعطاء القروض, و حرمان الفلاح الفقير الذي كان يأمل أن يسند عائلته بهذا القرض, ويعوض من خسارته لموسمه”

من جهته قال مدير مكتب التنمية المحلية في محافظة حمص المهندس علي الحسيكي لتلفزيون الخبر إنه “سوف يتم التدقيق في الشكوى، و اتخاذ الإجراءات المناسبة في حال وجود مخالفة من قبل لجنة القرية بخصوص توزيع السلفة للمستفيدين “

و أضاف الحسيكي “كما سيتم التدقيق و إجراء الكشوف على مشاريع المستفيدين الحاصلين على السلفة, و في حال عدم تنفيذ المشروع سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة أصولا بحقهم “

و أوضح الحسيكي انه “يتم الاعتماد في إعطاء القرض للمستفيدين, بناء على تقييم و شرح الحالة من قبل لجنة التنمية المحلية في كل قرية”.

و نوه الحسيكي إلى أن “باب مكتب اللجنة في المحافظة مفتوح للجميع، ومن لديه أي معلومة أو شكوى تساعد المكتب في عمله لتوزيع السلف إلى مستحقيها بشكل عادل أن يراجع المكتب أو الاتصال على الرقم (0312477298 )”

و أكد مدير مكتب التنمية المحلية في محافظة حمص أنه “خلال فترة قصيرة لا تتعدى الشهر، سوف يقوم بتزويد تلفزيون الخبر بنتائج متابعة موضوع الشكوى”.

و حول شكوى عدم وجود وحدة إرشادية في قرية بيدر الرفيع بين معاون مدير الزراعة بحمص المهندس توفيق الحسن لتلفزيون الخبر أنه “حاليا ضمن الخطة الاستثمارية للإرشاد، لا يمكن إنشاء وحدات إرشادية جديدة، علما أن شرط إنشاء وحدة إرشادية يتطلب تحقيق شرط البعد عن أقرب وحدة إرشادية أخرى بمسافة 15 كم”.

وأوضح الحسن أن ” قرية بيدر الرفيع لا تحقق هذا الشرط كونها تخدم حاليا من وحدة إرشادية الكيمة, و التي تبعد عنها مسافة 5 كم, و يوجد حولها أيضا بقطر دائري من 10 إلى 15 كم وحدتي عيون الوادي و المقعبرة”

يشار إلى أن قرية بيدر الرفيع تبعد عن مدينة حمص نحو 60 كلم, و تتبع إداريا لبلدية قرب علي, حيث يبلغ عدد سكانها نحو ثلاثة آلاف نسمة, كما تشتهر بزراعة التفاح الذي يعتبر المحصول الرئيسي لأهالي القرية.

تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى