من كل شارع

سكان قرية أبو دالي بحمص يعانون نقص المياه.. والمؤسسة تدرس مشروع مياه استراتجيي

اشتكى مجموعة من سكان قرية أبو دالي بريف حمص الشرقي، عبر تلفزيون الخبر، نقص مياه الشرب والتي لا تصل الى منازلهم، كل عشرة أيام لمدة ساعتين.

و قال المشتكون لتلفزيون الخبر: ” نحن سكان الجهة الجنوبية الغربية من قرية ابو دالي بريف حمص الشرقي، نعاني نقصا كبيرا بمياه الشرب، حيث يتم ضخ المياه إلى منزلنا، كل عشرة ايام لمدة ساعتين”.

و أضاف المشتكون : “و هي مدة غير كافية لكل المنازل، وعندما تنقطع الكهرباء، خلال فترة مجيء المياه ننحرم من دورنا، مما نضطر إلى شراء المياه من الصهاريج، بكلفة ألف ليرة لكل برميل مياه”.

من جهته أوضح مدير الوحدات الاقتصادية في مؤسسة المياه و الصرف الصحي بحمص المهندس دحام السعيد لتلفزيون الخبر، أن “قرية أبو دالي تغذى بالمياه من بئر سكره الذي يغذي أيضا قريتي سكره و التابتية”.

و أضاف المهندس السعيد، “و هو مصدر مائي غير كاف لتغطية الاحتياج المطلوب للقرى المذكورة، كما يحتاج إلى معالجة لتصفية الكبريت و غزارته ضعيفة”.

و بين السعيد أن “إرواء القرى الثلاثة يتم وفق برنامج تقنين كل أربعة أيام، و في حال انقطاع الكهرباء، يصبح كل خمسة أيام، حيث يتم المناورة على البرنامج لإيصال المياه إلى كل المنازل”.

و أوضح المهندس السعيد أنه “لحل هذه المشكلة تم دراسة مشروع استراتيجي لجر مياه “البطمة” من منطقة الحركة، لحفر بئرين و تمديد خط بطول 22 كم لجر المياه، إلى قرى سكره و أبو دالي و التابتية “.

و أضاف المهندس السعيد “و تتضمن المرحلة الأولى من المشروع، محطة ضخ، و خزانات، و خط ضخ أساسي، بكلفة 700 مليون ليرة سورية، و هي قيد الإعلان، و حفر البئرين و هي قيد الإعلان للمرة الثانية “.

و أردف المهندس السعيد “و المرحلة الثانية تتضمن، خط الإسالة من الخزان باتجاه القرى المذكورة، بكلفة مليار و 200 مليون ليرة سورية “.

و أوضح مدير الوحدات الاقتصادية في مؤسسة المياه و الصرف الصحي بحمص أنه “في حال تم اعتماد العرض المناسب، سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال مدة خمسة أشهر، و يليها تنفيد خط الإسالة “.

تجدر الإشارة إلى أن، معظم مناطق ريف حمص الشرقي تعاني نقص مياه الشرب و يبقى سكانها بإنتظار تنفيذ و اعتماد عدة مشاريع لتخفيف معاناتهم .

تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى