العناوين الرئيسيةمن كل شارع

سكان في دير الزور يطالبون بإنهاء مشاكل فيضانات الشتاء

طالب عدد من سكان حي الجبيلة وشارع البوسرايا والجورة وشارع الوادي في دير الزور، عبر تلفزيون الخبر، بالتواصل مع الأشخاص المعنيين في مجلس المدينة لإيصال شكواهم بخصوص الطوفانات والاختناقات التي تحدث في شوارعهم وحاراتهم بعد كل مطرة، واتخاذ الإجراءات اللازمة قبل دخول فصل الشتاء.

وقال العم “محمد” أحد سكان حي الجورة لتلفزيون الخبر: “نعاني منذ عدة سنوات من تشكل مستنقعات مائية وطوفانات وتجمع المياه في معظم شوارع الحي بعد هطول الأمطار، والتي تتحول إلى مستنقعات طينية تعيق حركة دخول وخروج السيارات لهذه الشوارع”.

وتابع “إضافة لصعوبة التنقل أيضاً على الأقدام وبالأخص خروج وعودة الأطفال من منازلهم أثناء ذهابهم للمدرسة”، مبيناً أن “هذه المستنقعات تستمر لعدة أسابيع بعد هطول كل مطرة وذلك بسبب الأحوال الجوية في فصل الشتاء”.

وأردف “منذ هذه الأيام نبدأ بالتفكير بفصل الشتاء وماذا سيحل بنا نتيجة انسداد البلاليع المطرية في حاراتنا والتي تجعلنا نحتاج للبس “الجزمة” من أجل عبور الشارع للوصول لمنازلنا”.

وشرح مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة ديرالزور المهندس سميح خليل، لتلفزيون الخبر “بالنسبة لموضوع طوفان الشوارع بالمياه في الشوارع التي حصلت فيها اختناقات في السنوات الماضية، كان قسم كبير منها مغلق بسبب عدم التعزيل”.

وأكمل “لذلك قمنا بتشكيل ورشات للبدء بخطة تعزيل البلاليع المطرية في جميع شوارع المدينة الأساسية والفرعية في حي الجورة وشارع الأشعري في البوسرايا و شارع نادي الضباط وشارع السجن، ومن ثم ننتقل لباقي الأحياء الأخرى”.

أما بالنسبة لشارع الوادي، أوضح الخليل أنه “سيتم إعادة تأهيل الشارع بشكل كامل من صرف صحي وأرصفة وإنارة شوارع وتزفيت وتعزيل بلاليع مطرية كونه يعتبر من الشوارع الأكثر ضرراً في المدينة ويحوي العديد من الفعاليات التجارية”.

أما بالنسبة للأحياء المحررة والتي تعرضت لتضرر كبير في الأبنية والبنى التحتية، أوضح الخليل “قمنا بإعادة تأهيل قسم جيد من البنى التحتية لبعض الأحياء، وتم رصد ٢٠٠مليون ليرة سورية لتزفيت بعض الشوارع التي تم الانتهاء من تنفيذ شبكة الصرف الصحي فيها، ونقوم حاليا بترقيع وصيانة بعض الطرق الرئيسية والفرعية قبل بدء موسم الأمطار”.

مؤكداً أن ما يجري “ضمن الإمكانيات المالية المتاحة، كوننا نحتاج إلى المليارات لتزفيت الشوارع المخربة بشكل كامل في المدينة”.

وتابع حديثه “قمنا خلال الأيام الماضية بترقيع قسم من الشوارع الرئيسية في المدينة، كوننا لانملك الإمكانيات المادية اللازمة لعملية القشط والتزفيت، لذلك بدأنا بترقيعها بشكل إسعافي لعدم وجود اعتمادات للتزفيت، ولم يتم رصد الأموال اللازمة لعملية التزفيت بشكل كامل”.

وأشار الخليل إلى أن “معظم شوارع المدينة المحررة المأهولة بالسكان كحي الجبيلة والحميدية أصبحت ترابية وتحتاج للتزفيت، لذلك لن يحد تعزيل البلاليع المطرية في هذه الأحياء من تجمع الطين والمستنقعات كون معظم شوارعها ترابية”.

ومن جانب آخر، أكد الخليل أنه “تم رصد مبلغ ٥٠٠ مليون ليرة من أجل تنفيذ شبكة صرف صحي لعدد من الأحياء في المدينة، بالإضافة لعمل بعض المنظمات التي قمنا بالتعاقد معها من أجل تنفيذ صرف صحي لبعض احياء المدينة المحررة والمأهولة كحي الشيخ ياسين وحي العمال وحي الثورة”.

يذكر أن الأحياء المحررة خاصة والأحياء المأهولة في مدينة ديرالزور تعرضت لدمار كبير من قبل المجموعات المسلحة قبل تحرير المدينة والتي ساهمت في إلحاق أضرار كبير في الأبنية والشوارع والبنى التحتية في المدينة، كونه تم استخدام كافة أنواع الأسلحة الثقيلة أثناء عملية التحرير.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى