من كل شارع

سكان الحسكة يطالبون بعودة “طابعة الهويات” 

طالب سكان محافظة الحسكة وزارة الداخلية بإعادة الطابعة الخاصة بإصدار البطاقات الشخصية إلى مقر مديرية السجل المدني المؤقت ضمن المربع الأمني، وذلك لتخفيف من معاناتهم بالحصول على البطاقات الشخصية لأبنائهم.

واشتكى عدد من المواطنين عبر تلفزيون الخبر “من تأخر صدور بطاقاتهم الشخصية (الهويات) منذ عدة سنوات بسبب نقل الطابعة إلى دمشق منذ عام 2015 .

وقال أحد السكان لتلفزيون الخبر أن “ولده من مواليد 15 – 1 – 2000م قام بعملية البصم على البطاقة الشخصية منذ عام 2015 م، و لم يصدر له بطاقة شخصية وقام مرة أخرى بالتبصيم عام 2017 م وها نحن في نهاية عام 2020م ولم يحصل أبني على بطاقته الشخصية وهو طالب جامعي”.

من جانبه، قال مواطن أخر من مدينة القامشلي لتلفزيون الخبر: “قمت بالبصم على البطاقة الشخصية “بدل ضائع” منذ عام 2017 م وعند مراجعتي لمديرية النفوس بالقامشلي يكون جواب الموظف المختص: بعد أسبوع راجعنا وأنا على هذا الحال منذ سنوات”.

وقال اخر “ولدي من مواليد عام 2003م بصم على البطاقة الشخصية ثلاث مرات خلال السنوات الماضية، و عند مراجعتنا الأسبوعية للنفوس يقولون ما ألك هوية “لسه مو طالعة” وأحد المرات قالوا لنا “عليك مراجعة دمشق للحصول عليها”.

في حين أوضح أبو حسين وهو موظف في الحسكة لتلفزيون الخبر “أولادي اثنين بلا هويات وهما من مواليد1999و2002 وحتى الآن لم يستلما بطاقتيهما، وهما الآن سجينا المنزل لعدم وجود إثبات شخصي لهما”.

من جانبه، أكد مصدر في مديرية الشؤون المدنية (النفوس) بالحسكة لتلفزيون الخبر: أن “المقر المؤقت للمديرية الكائن في الطابق الخامس في فرع مؤسسة السورية للتجارة يعاني من الضغط الشديد نتيجة وجود عدد من الأمانات في نفس المكان”.

وتابع المصدر “الأمانات الموجودة في المقر المؤقت هي الحسكة و مركدة و العريشة و الهول و تل براك و شعبة دير الزور و شعبة الأتمتة و شعبة إصدار البطاقات الشخصية، إضافة لمديرية الشؤون المدنية، حيث يصل عدد المراجعين إلى أكثر من 3000 مواطن يومياً كحد أدنى”.

و أشار المصدر إلى أن “التأخر في تسليم البطاقات الشخصية للمراجعين سببه ضياع طلبات البطاقات الشخصية نتيجة فقدانها في المقر الرئيسي وحرقها من قبل مسلحي “قسد”

ولفت المصدر “حالياً الطلبات الجديدة نقوم بتسليمها بأقل من شهر و ذلك بعد توفر الحواسيب و الربط الإلكتروني، حيث نقوم بالتدقيق اليدوي و الإلكتروني الفوري و إعطائه رقم وطني، ثم يرسل الطلب إلى دمشق لطباعة البطاقة التي نقوم بتسليمها بعد أقل من شهر”.

وبين المصدر “خلال الفترة الماضية قام معاون وزير الداخلية و بعدها قام المدير العام للسجل المدني (النفوس) بزيارة للمبنى المؤقت مديرية السجل المدني (النفوس) ووعدوا بحل جميع المشاكل و طالبناهم بإعادة الطابعة الخاصة بإصدار البطاقات إلى الحسكة”.

وأوضح المصدر بأن “جميع الشروط و المقومات جاهزة لعودة وضع الطابعة لإصدار البطاقات الشخصية في المربع الأمني بالحسكة، والتي أصبح بالإمكان فصلها بكبسة زر من دمشق عن الخدمة، إذا حصل أي طارئ أمني من خلال ما يسمى (المخدم الوطني).

يشار إلى أنه تم نقل مديرية الأحوال المدنية (النفوس) في الحسكة من مقرها الرئيسي في حي غويران بعد احتلال قوات “الاسايش” لمبنى المديرية في نهاية شهر آب من عام 2016م، إلى المقر المؤقت في الطابق الخامس من مبنى فرع السورية للتجارة (المجمع الاستهلاكي) .

وأحرقت قوات “قسد” بعد احتلالها للمديرية أكثر من ٨٠ ألف طلب بطاقة شخصية للمواطنين، بحسب معنيين في أمانة السجل المدني

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى