محليات

سرعة الرياح قد تصل إلى ١٠٠ كم ليلاً في الساحل السوري

أغلقت المديرية العامة للموانئ ميناءي اللاذقية وطرطوس التجاريين امام الملاحة البحرية بسبب سوء الأحوال الجوية وسرعة الرياح المتوقع أن تصل شدتها إلى ١٠٠ كيلو متر في الساعة.

وقال مدير عام الموانئ العميد عمار مخلوف لتلفزيون الخبر: “تم إغلاق ميناءي اللاذقية وطرطوس التجاريين أمام الملاحة البحرية، بالاضافة لمصب النفط في بانياس، وجميع موانئ الصيد والنزهة على امتداد الشريط الساحلي وذلك بسبب ازدياد شدة الرياح الجنوبية الغربية والمتوقع أن تصل سرعتها ليلاً ما بين ٨٠-١٠٠ كيلو متر في الساعة”.

بدوره، قال المتنبئ الجوي ماهر مرهج لتلفزيون الخبر: “تتأثر سورية بمنخفض جوي مصحوب بكتلة قطبية شديدة البرودة، حيث تنخفض السبت درجات الحرارة عن معدلاتها مابين٤-٧ درجات، وتوالي الأحد انخفاضها ما بين ٦-٩ درجات مع أجواء شديدة البرودة”.

وأضاف مرهج: “تكون الرياح في المناطق الساحلية العنصر الجوي الأهم حيث تتجاوز سرعة هبّاتها الغربية والجنوبية الغربية ٩٠ كيلو متر بالساعة في أغلب المناطق، وقد تصل إلى ١٠٠ كيلو متر في المرتفعات الساحلية”.

وأوضح مرهج أن “البحر سيكون عال ارتفاع الموج، حيث سيتجاوز ارتفاع الموج ٤ أمتار”، محذراً من” شدة الرياح يوم السبت خيث تصل سرعتها ٩٠ كيلو متر بالساعة”.

وحذر مرهج من “موجة صقيع وجليد في أغلب المناطق وذلك ليل السبت والأحد والاثنين”، وأضاف: “تعتبر هذه الليالي الأشد برداً خلال هذا الموسم مع تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر بعدة درجات في أغلب المناطق”.

وتتأثر سوريا بمنخفض جوي مصحوب بكتلة قطبية شديدة البرودة، ويترافق المنخفض بهطولات مطرية تزداد فعاليته الأحد ليصل الهطل الثلجي إلى دمشق، وتنحسر فعالية المنخفض تدريجيا اعتبارا من صباح الثلاثاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى