العناوين الرئيسيةمحليات

سدود اللاذقية تقترب من إجمالي حجم تخزينها وسد الثورة يبلغ حده الأعظمي

قال مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن لتلفزيون الخبر: “أن المفيض المائي لسد الـثورة بدأ بالعمل بعد وصول السد إلى حده الأعظمي، حيث وصل حجم التخزين فيه الى 97,8 مليون متر ، وذلك بسبب الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال العام”.

وبيّن حسن ” أنها المرة الثالثة منذ بدء استثمار سد الثورة في عام 1996 ، يصل حجم التخزين فيه إلى حده الأعظمي بعد عامي 2003 و 2013″.

وأشار حسن إلى أن “سد الثورة يسهم بإرواء 7961 هكتارا من مساحة الأراضي الـزراعية في المحافظة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الـواقع الـزراعي في اللاذقية”.

وأوضح حسن أن “حجم التخزين في السدود ال١٤ المستثمرة في المحافظة وصل إلى 360.5 مليون متر مكعب من إجمالي 366.45 مليون متر مكعب، وأن المفيض يعمل في 10 سدود منها”.

وبيّن حسن أن “الوضع المائي في المحافظة من حيث الهطولات المطرية وتخزين السدود ينعكس زيادة في معدل جريان المياه السطحية وتصاريف الينابيع وارتفاع منسوب المياه الجوفية”.

الجدير بالذكر أنه يوجد في اللاذقية 14 سداً مستثمراً وهي: 16 تشرين، الثورة، بللوران، خربة الجوزية، القنجرة، كرسانا، الجوزية، صلاح الدين، بحمرة، الحويز، بيت ريحان، كفردبيل، الحفة، بيت القصير.

 

اللاذقية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى