علوم وتكنولوجيا

“زيارة المتاحف” أحدث الوصفات الطبيّة في كندا

يبدأ أطباء في مدينة مونتريال الكندية قريباً باستخدام الفن كعلاج لبعض مرضاهم، وكتابة وصفات طبية غير مألوفة لهم: وهي “زيارة المتاحف”.

وأقامت منظمة للأطباء ومتحف مونتريال للفنون الجميلة شراكة بهدف السماح للأطباء بكتابة وصفات طبية بزيارة المتحف مجانا، بحسب موقع “BBC”.

وقال الأطباء: إن “من شأن زيارة المرضى له وتأملهم في المعروضات مساعدتهم على الاسترخاء وإمدادهم بالحيوية،
ومن المقرر أن يبدأ المشروع في الأول من شهر تشرين الثاني المقبل”.

وأوضح الأطباء أنه “في المرحلة الأولى من المشروع، سيتمكن الأطباء الأعضاء في منظمة “الأطباء الفرانكفونيون في كندا” من التسجيل لكتابة ما يصل إلى 50 وصفة طبية بزيارة المتحف، وذلك كجانب تكميلي للعلاج التقليدي”.

وجاء المشروع بمبادرة من المدير العام لمتحف مونتريال، ناتالي بوندل، التي تعتقد أنه سيتم الاعتراف قريباً بالفوائد الصحية للتجارب الثقافية، تماما مثل النشاط الجسدي.

وقالت بوندول إن “جو المتحف الجميل والملهم يمكن أن يحسن المزاج والشعور العام والحالة الصحية، ويمنح المرضى فرصة للابتعاد عن الانشغال بالمرض وأجوائه”، مضيفة أنه “بإمكاننا أن نفتح أبواباً جديدة، ليس فقط للمرضى بل للأطباء أيضاً”.

يذكر أن المتحف يوفر برامج للعلاج بالفن، إضافة إلى أنه عيّن في الآونة الأخيرة معالجاً نفسياً بالفن، كما يشارك في دراسات عن تأثير زيارة المتاحف على الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية وجسدية شتى، من اضطرابات التغذية إلى سرطان الثدي، بحسب مديرته.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى