اقتصادالعناوين الرئيسيةمحليات

زراعة درعا تنفي إصابة محصول القمح بحشرة السونة أو الصدأ

نفت مديرية زراعة درعا ما تم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي عن “إصابة محصول القمح في محافظة درعا بحشرة السونة أوالصدأ”.

وأكد رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في المديرية المهندس محمد الشحادات، نقلاً عن صحيفة “تشرين” الرسمية، أن “هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة على الواقع”.

وأوضح الشحادات أن “الدائرة تقوم بمتابعة الخطة الإنتاجية لمختلف المحاصيل وعلى رأسها محصول القمح الاستراتيجي، وذلك من خلال تقديم المشورة بكيفية رعاية المحصول والعمل على تحري ورصد حشرة السونة وصدأ القمح”.

وشدد الشحادات على أنه “من خلال أعمال التحري لم يلاحظ أي وجود لحشرة السونة أو مرض صدأ القمح حتى تاريخه، علماً أنهما من أسوأ الأمراض التي من الممكن أن تصيب المحصول لكونهما يؤثران في إنتاجية ونوعية الأقماح”.

بدوره شرح رئيس دائرة وقاية النبات المهندس حسن الصمادي أنه “يجري حالياً استكمال أعمال مكافحة فأر الحقل، حيث بلغت مساحات القمح التي تمت مكافحتها 6800 هكتار لغاية تاريخه”.

ولفت الصمادي إلى أن “المبيدات الخاصة بحشرة السونة موجودة في مستودع دائرة الوقاية والدوائر الزراعية وهي جاهزة مع مرشات وآلات المكافحة للتوزيع والاستخدام في حال ظهرت الإصابة”.

أما بالنسبة لصدأ القمح، فبين الصمادي أنه “يتم توجيه الفلاحين إلى رش حقولهم بالمبيدات الخاصة في حال احتاج المحصول ذلك”.

يذكر أن محصول القمح في درعا هو حالياً بطور الإسبال والاستطالة، علما أن نسبة تنفيذ المساحات المزروعة بالقمح المروي بلغت 107% من المخطط، في حين أن نسبة التنفيذ لقمح البعل بلغ 95%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى