العناوين الرئيسيةمحليات

زراعة اللاذقية تعلن حصيلة الحرائق: نحو 22 ألف طن من الثمار و 1.3 مليون شجرة محروقة

أعلن مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خير بك عن الأضرار النهائية الناجمة عن الحرائق الأخيرة، وذلك بعد أن انتهت اللجان المشكلة من حصر الأضرار في جميع القرى المتضررة والبالغ عدددها ١٤٤ قرية.

وقال خيربك لتلفزيون الخبر : “شملت الأضرار ١٣٦٤٤ مزارعاً موزعين على ١٤٤ قرية، بينما تضررت 4500 طن من ثمار الزيتون و17 ألف طن حمضيات”.

وكشف أنه “بلغ عدد أشجار الحمضيات المحترقة والميتة 201802 شجرة والزيتون 1135609 شجرات والتفاح 3157 شجرة و44795 شجرة من أنواع أخرى من الفاكهة”.

Image may contain: tree, outdoor and nature

وبين أن مجموع الأشجار المتضررة ما بين ميتة وقطع 1455623 وتشكل 6ر6 بالمئة من عدد الأشجار في المحافظة والبالغ عددها 22 مليوناً و150 ألف شجرة.

وأوضح أن “المساحة المتضررة تبلغ ٧١٩٠هكتار من أصل المساحة الكلية البالغة ٨٤٠٢ هكتاراً”.

وبيّن خيربك أن “الثروة الحيوانية لم تكن بمنأى عن الحرائق التي أسفرت عن نفوق ٦٥بقرة من أصل ٣٩ ألف رأس بقري، و ٢٤٠ من رؤوس الماشية الأخرى، وتضرر ٦٧٩٩ خلية نحل من أصل ٨٠ ألف خلية.

Image may contain: tree, plant, outdoor and nature

بالإضافة الى تضرر ٥٤٥٨١٠ متر من خراطيم المياه الزراعية، و ٨٥٥ متر من شبكات الري ومشتل غراس، ٥ عشافات، ٣مولدات كهربائية”.

وبين خير بك أنه “حتى عودة العملية الإنتاجية بالسرعة الكلية، فانه سيتم تعويض الفلاح عبر الأنظمة والقوانين السائدة كتعويض عن المحصول المتضرر والثمار التي فُقدت، وذلك من خلال تقديم مستلزمات الإنتاج والغراس والبذور والمنح الزراعية”.

وعقد مجلس محافظة اللاذقية صباح الخميس جلسة استثنائية أقر خلالها إجراء مناقلة لمبلغ ٢٥ مليون ليرة من الموازنة المستقلة لصالح القرى المتضررة جراء الحرائق الأخيرة، كما وافق على تكليف اللجنة المالية بنقل وفورات جميع البنود المالية في الموازنة المستقلة لهذه الغاية.

وكانت رصدت وزارة الادارة المحلية والبيئة منحة بقيمة مليار و530 مليون ليرة لتنفيذ مشاريع تخديمية في القرى المتضررة من الحرائق وفق الاولوية بالنسبة لأهل هذه القرى.

باسل يوسف – اللاذقية

Image may contain: sky, mountain, outdoor and natureImage may contain: sky, bird, tree, outdoor and natureImage may contain: tree, plant, text, outdoor and nature

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى