العناوين الرئيسيةمحليات

زراعة اللاذقية تؤكد خلو المحافظة من أي حشرة غريبة واستعدادها للتعامل مع أي طارئ

أكد مدير دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة اللاذقية الدكتور إياد محمد لتلفزيون الخبر أنه “من خلال أعمال المراقبة المستمرة، لم يتم رصد أي وجود لحشرات غريبة أو وافدة إلى المحافظة”.

وأضاف محمد: “اتخذت دائرة وقاية النبات جميع الاجراءات الاحتياطية للتعامل مع الحشرات النافعة والضارة”، وتابع: “عند رصد تجمع لحشرات نافعة كما حدث العام الماضي مع حشرة الكالوسوما، يتم تجميعها ونقلها إلى الغابات لدورها في القضاء على جادوب الصنوبر والسنديان”.

وأردف محمد: “أما في حالة رصد حشرات ضارة فإنه يتم مكافحتها على الفور، سواء من خلال استخدام الأعداء الحيوية، أو من خلال مصائد جمع الحشرات، أو من خلال المكافحة الكيميائية برش المبيدات المتخصصة”.

وبين محمد أن “هذه الاجراءات تقوم دائرة وقاية النبات باستخدامها للقضاء على الآفات الموجودة بشكل طبيعي في الطبيعة كذبابة الفاكهة وذبابة ثمار الزيتون وحفار ساق التفاح”.

وأشار محمد إلى “تشكيل منظومة وقاية على مستوى المحافظات كافة لرصد أي حشرات غريبة والتعامل معها على الفور”.

كما لفت محمد إلى “قيام دائرة وقاية النبات بالتعاون مع دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة اللاذقية، الأحد بحملة لمكافحة ذبابة الناعرة التي تؤدي إلى الإصابة بداء جلد الكتيل والتي ادت الى نفوق ابقار في ريف جبلة مؤخرا”.

وأوضح محمد أنه “تم تأمين المرشات والجرارات ومواد المكافحة مجانا وحتى العمال الذين يقومون برش المباقر في منطقة جبلة التي شهدت نفوق أبقار بسبب اصابتها بداء جلد الكتيل”.

وكانت تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي صورا تظهر حشرات صغيرة الحجم تتجمع شكل كبير جدا بمناطق متفرقة في دمشق وريفها، وسط مطالبات برش المبيدات الحشرية للتخلص منها.

 

تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى