محليات

زراعة الحسكة : حملة لمكافحة فأر الحقل.. ووضع المزروعات ليس بخير

حددت مديرية الزراعة و الإصلاح الزراعي بمحافظة الحسكة يوم الاثنين القادم موعداً للبدء بحملة مكافحة “فأر الحقل” أحد أهم أسباب انتشار مرض اللايشمانيا الجلدي، في كافة أنحاء المحافظة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وبين مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو حسن لتلفزيون الخبر أن “حملة المكافحة سيشارك فيها 15 فريق ، لكل ناحية ومنطقة في المحافظة فريق واحد مؤلف من فنيين وعمال مختصين”.

وأضاف حسن بأن “مديرية الزراعة ستقدم كافة المستلزمات من فنيين ومادة المبيد وهي / فوسفيد الزنك / و سيقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتقديم الكوادر العاملة و بعض المواد الأخرى و على نفقته الخاصة”.

وطالب مدير زراعة الحسكة عبر تلفزيون الخبر من مربي الثروة الحيوانية بمحافظة الحسكة “بعدم إطلاق مواشيهم في المزروعات بعد الانتهاء من رش المبيد / فوسفيد الزنك / كون المادة سامة و تشكل خطر على الإنسان و الحيوان على حدا سواء”.

ومن جانب أخر أوضح حسن بأن “وضع المحاصيل الزراعية في منطقتي الاستقرار الزراعي الأولى و الثانية يعتبر أقل من الجيد ، إما مناطق الاستقرار الزراعي الأخرى تعتبر سيئة للغاية وذلك نتيجة موجة الصقيع التي شهدتها محافظة الحسكة”
.
وأشار حسن أن “تحسن الغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية المروية والبعلية مرهون بالأمطار الربيعية لان جميع المحاصيل الزراعية تعاني من تأخر في عملية النمو وهي بحاجة كبيرة للإمطار في الفترة القادمة”.

يذكر أن المساحات المزروعة لهذه الموسم بمحافظة الحسكة تبلغ 102500 ألف هكتار من الاقماح المروية و234 ألف هكتار من الاقماح البعلية و350 ألف هكتار من الشعير البعل و14 ألف هكتار من الشعير المروي، في حين بلغت المساحات المزروعة بالمحاصيل العطرية والطبية 70 ألف هكتار.

 

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى