سياسة

ريباكوف يستبعد فشل المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن سوريا

استبعدت وزارة الخارجية الروسية فشل المفاوضات الجارية مع واشنطن حول صياغة اتفاق جديد بشأن الهدنة بسوريا، واصفة الفرق المتبقي بين مواقف البلدين بأنه “بسيط”.

وأكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريحات لوكالة “انترفاكس” أن “الفرق بين مواقفنا بات بسطيا، ويمكننا تجاوزه في حال توفر الإرادة السياسية”، مضيفا “لكننا لا نرى ما يهدد بإفشال هذه المفاوضات”.

وتابع أن موسكو أبدت الإرادة السياسية المطلوبة، وأوضحت موقفها تماما على لسان رئيسها فلاديمير بوتين الذي تحدث عن سوريا على هامش قمة العشرين في الصين، قائلا “الطرفين باتا قريبين جدا، لكن أهمية المسألة وحساسية الموضوع لا تسمح بالتنبؤ بالدقة حول الجهود المستقبلية التي سيتطلبها التوصل إلى هذا الاتفاق”.

وأكد أن وزارة الخارجية الروسية على اتصال دائم بالشركاء الأمريكيين، معيدا إلى الأذهان أن وزيري خارجية البلدين سيرغي لافروف وجون كيري أجريا على هامش قمة العشرين مفاوضات لمدة ساعات طويلة حول سوريا.

وفي الوقت نفسه، حذر ريباكوف واشنطن من إجراء “لعبة مزدوجة”، وتابع أن التصريحات المثيرة للقلق التي تصدر من “مسؤولين مجهولين” في الإدارة الأمريكية حول كون المفاوضات معلقة بقشة، “لا تساعد في إحراز الهدف” و”تزعزع بحد ذاتها آفاق التوصل إلى الاتفاق المرجو”.

واعتبر الدبلوماسي الروسي أن تسريب رسالة بعث بها المبعوث الأمريكي إلى سوريا مايكل راتني إلى “المعارضة السورية”، دليل آخر على انخراط واشنطن في “لعبة مزدوجة”، مضيفا “من الصعب التوصل إلى اتفاق في مثل هذه الظروف”، واستطرد قائلا “يثير ذلك لدينا أسئلة مشروعة، ويجب علينا أن نتأكد مما يقف فعلا وراء تأكيدات الإدارة الأمريكية حول استعدادها لعقد الاتفاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى