سياسة

رياض حجاب: المعارضة في أسوأ أحوالها

وصف المنسق العام لـ”الهيئة العليا” للمفاوضات ، التابعة للسعودية ، رياض حجاب، المعارضة بأنها في “أسوأ أحوالها”، خلال حديث أجراه مع صحيفة “الحياة” ، ونشرته الخميس 1 حزيران.

وقال حجاب ردًا على انتقادات أداء المعارضة، “أنا أيضًا أنتقد أداءها، الحقيقة أن المعارضة السورية في أسوأ أوضاعها وأحوالها، فهي مشتتة وغير مؤهلة لتقود المرحلة”.

وعن “الهيئة العليا” التي يمثلها، أوضح حجاب أنها “نتاج مكونات مختلفة للمعارضة السورية، وبالتالي هذا ينعكس على أدائها”.

وجاء حديث حجاب خلال لقاء أجرته الصحيفة، عقب زيارته إلى باريس، ولقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، غداة لقاء الأخير مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وقبل تسلمه الرئاسة في فرنسا، عبّر الرئيس الفرنسي الجديد عن تأييده لرحيل النظام السوري بالطرق السلمية، ورجّح ألا يكون الحل عسكريًا.

وخلال اللقاء أكد المنسق العام على “ضرورة استمرار المفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة في جنيف، وليس في أستانة”، مشيرًا إلى أنه “لم تتبلور بعد استراتيجية أمريكية بالنسبة إلى سوريا”.

وأضاف “كنت في واشنطن الشهر الماضي والتقيت المعنيين بالملف السوري في الخارجية والكونغرس، إلا أن الأولوية لهم مكافحة الإرهاب ومناطق آمنة للحد من نفوذ إيران، ومن ثم الانتقال السياسي”.

وعلق حجاب على مفاوضات جنيف الأخيرة، بالقول إنها لم تحقق أي نقلة نوعية للانتقال السياسي، عازيًا السبب “لرفض النظام أن يتحدث في الموضوع، أو أن يكون جديًا في العملية السياسية”.

واعتبر أن “هذا يضيع كل الوقت ويستثمر الدبلوماسية الدولية لشراء المزيد من الوقت، وتحقيق مكتسبات على الأرض، سواء كان النظام أو حلفاؤه الروس أو الإيرانيين”.

كما دعا المعارضة السورية للاستفادة من مسار “المناطق الآمنة”، في تعزز وجودها على الأرض، موضحًا “لا يجوز أن تكون المعارضة مقيمة في فرنسا أو تركيا أو أي بلد آخر، بل يجب أن تكون مع الشعب السوري وتعيش معاناته، وهذه فرصة ذهبية يجب استثمارها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى