العناوين الرئيسيةصحة

روسيا: 1 من بين 7 متطوعين ظهرت عليهم آثار جانبية بسبب لقاح كورونا

أعلن وزير الصحة الروسي “ميخائيل موراشكو”، أن واحدًا من كل سبعة متطوعين اشتكى من آثار جانبية مؤقتة، بعد تطعيمه بلقاح كورونا.

وقال “موراشكو” بحسب ما نقلت عنه وكالة “تاس” الروسية، أن : “ما يقارب 14٪ من المتطوعين عانوا من شكاوى بسيطة من الضعف وآلام العضلات لمدة 24 ساعة وزيادة عرضية في درجة حرارة الجسم، و أن هذه الأعراض استقرت في اليوم التالي”.

و أضاف “موراشكو”، أن “أكثر من 300 متطوع من أصل 40 ألف متطوع تم تطعيمهم حتى الآن، حيث أنه من المتوقع أن يحصل المتطوعون على حقنة ثانية من اللقاح في غضون 21 يومًا”.

ووافق صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وصندوق الثروة السيادية لروسيا، وشركة Dr Reddy’s Laboratories Ltd، وهي شركة أدوية عالمية مقرها الهند، على التعاون في التجارب السريرية وتوزيع 100 مليون جرعة من اللقاح الروسي “Sputnik V”.

و أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، “ماريا زاخاروفا”، الخميس، أن بيلاروسيا ستكون أول دولة تتلقى اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد.

وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من “كوفيد-19” تحت اسم “سبوتنيك V”، الذي تم تطويره على يد خبراء مركز “غامالي” لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة وتم إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وأعلن رئيس الصندوق، “كيريل ديميترييف”، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة من دول العالم لشراء مليار جرعة من اللقاح الروسي الصنع ضد “كوفيد-19”.

يذكر أن روسيا عن إصابة أكثر من 1.1 مليون بـمرض Covid-19 في الأشهر الستة منذ بدء تفشي المرض، مع زيادة مطردة في الحالات اليومية التي سجلت في الأيام الأخيرة.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى