العناوين الرئيسيةسياسة

روسيا: قرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سوريا تم بدوافع سياسية بحتة

قال مندوب روسيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ألكسندر شولغين، إن “قرار المنظمة الحد من حقوق سوريا له دوافع سياسية، وقد يؤدي إلى التوتر بين دمشق والمنظمة”.

وأضاف “شولغين”، بحسب وكالة “تاس”، أن “المجتمع الغربي، بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا العظمى ودول أخرى، يحول منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أداة ضغط سياسي على الدول غير المرغوب فيها من أجل تحقيق مصالحها الجيوسياسية”.

وذكر “شولغين”: “هذا قرار كارثي للغاية، مما يجعل عمل المنظمة أكثر تسييسًا ولا يمكن التنبؤ به”، مضيفاً: “أرسل الغربيون إشارة واضحة بأنه من ليس معنا، سنحوله إلى نظام إجرامي ومنبوذ”.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اتخذت قراراً، في 21 نيسان الجاري، بالحد من حقوق سوريا ضمن المنظمة، وخاصة حق التصويت، بناءً على اقتراح فرنسي.

يذكر أن وزارة الخارجية السورية أدانت هذا القرار الذي يتنافى مع ميثاق المنظمة، وهو بذات الوقت خطة عدوانية ضد دولة طرف في الاتفاقية.

يشار إلى أنه “صوت لصالح هذا القرار غير الشرعي 45 بالمئة من الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية فقط من أصل 193 دولة وتعكس نتيجة التصويت حقيقة أن هذا القرار لا يمثل أغلبية الدول الاعضاء في المنظمة”، بحسب الخارجية.

تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى