محليات

روسيا تهدي سوريا نموذجاً رقمياً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية

قدمت روسيا خلال مراسم أقيمت في إطار منتدى “سان بطرسبورغ” الثقافي الدولي لسوريا نموذجاً رقمياً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية، تسلمه سفير سوريا لدى روسيا الدكتور رياض حداد.

وقال مدير متحف الأرميتاج الحكومي الروسي “ميخائيل بيوتروفسكي” إن “النموذج الرقمي المصمم من قبل الخبراء الروس، يعتبر هدية من روسيا إلى الدولة السورية”.

و ذكرت “ناتاليا سولوفيوفا” المسؤولة في معهد تاريخ الثقافة المادية في أكاديمية العلوم الروسية أن “الخبراء الروس قاموا برقمنة كل موقع، بل وكل حجر في تدمر، حيث أصبح ممكناً الآن رؤيته بكل تفاصيله وقياساته”، بحسب “سانا”

من جهته قال السفير حداد في كلمة له إن “هذا النموذج الفريد سيسمح بوضع خطط ملائمة لإعادة إعمار مدينة تدمر الأثرية”.

وأضاف السفير حداد إن “روسيا وقفت إلى جانب سوريا، وساهمت في تحرير مدينة تدمر من الإرهاب، وتطهيرها من الألغام التي زرعها مسلحو “داعش” وهي اليوم تثبت دعمها الكبير للمساعدة في إعادة إعمار المدينة الأثرية”.

يذكر أن النموذج الرقمي ثلاثي الأبعاد المذكور عبارة عن أداة علمية مستحدثة ستستخدم في مراقبة حالة المواقع الأثرية في تدمر، حيث سيغدو ممكناً أخذ صورة فقط لأي قطعة أثرية و مطابقتها على النموذج ثلاثي الأبعاد لمعرفة حالة الموقع ككل.

وكان الجيش العربي السوري استعاد مدينة تدمر من تنظيم “داعش” في آذار الماضي، بعد أن سيطر “التنظيم” على المدينة، ودمّر عدداً من المباني والمعالم الأثرية فيها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى