سياسة

روسيا تقترح تحالف دولي جديد

اقترحت روسيا مقترح بإنشاء تحالف دولي يعمل على إزالة الألغام في سوريا، بما في ذلك بمدينة تدمر ومناطق أثرية أخرى.

ونقلت وكالة “روسيا اليوم” أن المقترح جاء على لسان نائب مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، يفغيني زاغاينوف، “عقب اعتماد المجلس قرارا تاريخيا بحماية المواقع الأثرية أثناء الصراعات المسلحة”.

ودعت روسيا جميع الأطراف المهتمة بالحفاظ على التراث العالمي إلى “ترك الخلافات بينها جانباً والمساهمة قدر الإمكان في القضية المشتركة التي تحتاج، بين جملة الأمور، إلى نفقات مالية كبيرة، وهي نزع الألغام في سوريا”.

وشدد زاغاينوف على أن “مسألة حماية التراث باتت الأكثر إلحاحاً حالياً في سوريا من أي مكان آخر في العالم”، مشيراً إلى أن “تحويل تنظيم “داعش” مدينة تدمر إلى أرض مشبعة بالألغام والمتفجرات يعيق الجهود الرامية إلى تقييم حجم الدمار وإعادة إعمار ما يمكن إعادة بناؤه”.

كما لفت زاغانيوف إلى أن “إنشاء تحالف دولي خاص بنزع المتفجرات في سوريا سيساعد على حل المسألة التي يواصل خبراء متفجرات روس العمل عليها منذ فترة”.

ومن الجدير بالذكر أنه لأول مرة في تاريخه تبنى مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة قراراً مكرساً بالكامل لقضية تدمير التراث الثقافي ونهب وتهريب الممتلكات الثقافية، قال فيه إن “الهجمات ضد المواقع الدينية والتعليمية والفنية والخيرية والأثرية أثناء الصراعات المسلحة تمثل جرائم حرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى