اخبار العالمالعناوين الرئيسية

روسيا تتهم أمريكا بالوقوف وراء تفشي “جدري القردة” عبر مختبرات في نيجيريا

اتهمت روسيا، بشكلٍ علني وصريح، الولايات المتحدة الأمريكية بالوقوف خلف تفشّي فيروس جدري القرود، الذي ظهر في عدة دول خلال الأسابيع الأخيرة، خاصةً في أوروبا الغربية، مطالبة بالتحقيق في عمل مختبرات بيولوجية تابعة لواشنطن في نيجيريا.

ووفقاً للقطات عرضتها وزارة الدفاع الروسية خلال إحاطة للدول الأعضاء في الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية: يعمل مختبران بيولوجيان تسيطر عليهما الولايات المتحدة في مدينة أبوجا، وواحد في مدينة زاريا، وآخر في لاغوس.

وقال قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية في الجيش الروسي، إيغور كيريلوف، إنه: “وفقاً لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية فإن سلالة غرب أفريقيا من جدري القرود نشأت في نيجيريا، حيث نشرت الولايات المتحدة بنيتها التحتية البيولوجية.”

وأضاف “كيريلوف”، أن: “هناك ما لا يقل عن 4 مختبرات بيولوجية تابعة لواشنطن في نيجيريا”.

ويأتي الاتهام لواشنطن من موسكو بشأن جدري القرود بعد اتهامات سابقة من قبل روسيا بتمويل الإدارة الأمريكية مختبرات لتطوير أسلحة بيولوجية داخل الأراضي الأوكرانية، وأن تلك المخططات كانت تستهدف مواطنيها عبر بعض الطيور المهاجرة بين الحدود الروسية مع أوكرانيا.

وكان المحلل الروسي، فيكتور شوغالي، أكّد أن موسكو عثرت في أوكرانيا على وثائق أمريكية حول جدري القردة تثبت أن الأمريكان يعرفون مسبقاً عن الوباء، ولديهم خطط لمكافحته، كما يجهزون مختبراتهم في أوكرانيا لإنتاج الأدوية المضادة للفيروس الجديد، بحسب تصريحاته لـ “سكاي نيوز عربية”.

ورفضت واشنطن في المقابل الاتهامات الروسية بتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، وقالت إن ما تعلنه وزارة الدفاع الروسية مجرد مزاعم الغرض منها تبرير العملية الروسية في الأراضي الأوكرانية، وربما تكون ذريعة لعمليات عسكرية معينة.

يُذكر أنه وبالتوازي مع الاتهامات الروسية، نقل مقدم البرامج في قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، تاكر كارلسون، في وقتٍ سابق، وثائق قال إن مسؤولاً كبيراً سابقاً قدّمها، تشير إلى أن “البنتاغون” موّلت البحث في مسببات الأمراض الفتاكة في أوكرانيا منذ 2007-2008.

يُشار إلى أن شركة الأدوية السويسرية العملاقة “روش” أعلنت الأربعاء تطويرها فحوص PCR لكشف الإصابة بفيروس جدري القردة، بعد تسجيل الإصابات في مناطق من العالم لا ينتشر فيها المرض عادةً، ما أثار مخاوف كبيرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى