سياسة

روسيا : الدفاعات الجوية السورية قادرة على التصدي لأي عدوان .. وسنرد على أي اعتداء على مواقعنا في سوريا

قال نائب رئيس لجنة مجلس “الدوما” لشؤون الدفاع “يوري شفيتكين” أن الدفاع الجوي للجيش العربي السوري “بإمكانه التصدي بمفرده لأي تهديد نظراً للاجراءات التي تم اتخاذها بعد العدوان الأميركي”، مضيفاً أن “روسيا سترد بشكل فوري في حال استهداف الوحدات العسكرية الروسية في سوريا”.

واستبعد شفيتكين، بحسب وكالة “نوفوستي” الروسية، أن ترد روسيا بطريقة مباشرة على ضربة محتملة قد تستهدف منظومة الدفاع الجوي السورية، مشيراً إلى أن “الدفاع الجوي السوري بإمكانه التصدي بمفرده لأي تهديد”.

وبين المسؤول الروسي اعتقاده بأنه “من المستبعد تدخل روسيا بشكل مباشر في صد هجوم، لكن الإجراءات التي تم اتخاذها بعد الضربة الصاروخية كافية في كل الحالات، انطلاقاً مما نستطيع فعله في إطار القوانين الدولية، حتى يستطيع الجيش السوري الرد بمفرده”.

وأضاف شفيتكين مهدداً أن “هناك منشآت عسكرية روسية على الأراضي السورية وفي حال تهديد وحداتنا هناك فإنه سيكون على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأمثاله أن يدركوا إلى ماذا يمكن أن يؤدي ذلك”، مردفاً “وهنا لن يكون هناك كلام ولكن ستكون أفعال واقعية”.

وأعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف بعد العدوان الأميركي عن “عزم روسيا القيام بسلسلة إجراءات لتعزيز فعالية منظومات الدفاع الجوي للجيش العربي السوري لضمان حماية المنشآت الحيوية للبنية التحتية في سوريا”.

وكان رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف، أوضح في وقت سابق أن “مهمة التصدي للتهديات الخارجية يجب أن تقوم بتنفيذها منظومات الدفاع الجوي السورية”، مؤكداً أن الجيش العربي السوري يمتلك “الحق القانوني التام في ذلك”.

وعلقت موسكو العمل بالمذكرة الروسية الأمريكية حول ضمان سلامة التحليقات في سماء سوريا، ودعت مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع طارئ لبحث العدوان الأمريكي على قاعدة الشعيرات في حمص.

وكانت الولايات المتحدة قامت فجر يوم الجمعة 7 نيسان باستهدف قاعدة الشعيرات الجوية في ريف حمص بعدد من الصواريخ ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء العسكريين وإصابة مدنيين بينهم أطفال بعد سقوط الصواريخ الأمريكية في القرى المجاورة للقاعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى