العناوين الرئيسيةسياسة

روسيا: الإجراءات القسرية الغربية تستهدف الشعب السوري

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “الإجراءات الاقتصادية القسرية الغربية غير القانونية تستهدف الشعب السوري بأكمله وتعرقل عملية إعادة إعمار البنية التحتية في البلاد وتمنع حل المشكلات الإنسانية”.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس، مع وزيري الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة أن “عملية إعادة الإعمار في سوريا ليست سهلة بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والغرب وهذه العقوبات لا تستهدف الحكومة السورية فقط بل الشعب السوري بأكمله”.

ولفت لافروف في الوقت ذاته إلى “ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب والنزعات الانفصالية على الأراضي السورية”، مشيراً إلى أن “المباحثات بصيغة أستانا بنت أساساً جيداً وأثبتت نفسها في حل الأزمة في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن 2254 “.

وبين لافروف أن “هذه الصيغة موجهة لمناقشة جميع الجوانب في سوريا”، موضحاً أنه: “توصلنا إلى تقارب في الآراء حول الوضع في سوريا في جوانب مختلفة وأكدنا على وجهات نظرنا المتقاربة حول الحل السياسي للأزمة وفق القرار 2254 ومنصة أستانا”.

وتابع لافروف “كما أكدنا على أهمية المساعدة الإنسانية ووصولها إلى الشعب السوري بما في ذلك مواجهة جائحة كورونا وأيضاً تقديم المساعدة لترميم البنية التحتية في سوريا”.

وحول عودة سوريا إلى الجامعة العربية قال لافروف: “أرحب بتشكيل رأي جماعي حول عودة سوريا إلى الجامعة العربية وهذا سيكون جيداً وربما هذا الأمر سيصبح ممكناً بعد الاستقرار في المنطقة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى