ثقافة وفن

رفيقة درب “سليمان العيسى” الدكتورة “ملك أبيض” ترحل عن دنيانا

توفيت، الأربعاء 26 حزيران، الدكتورة الجامعية، ملكة أبيض في كندا، عن عمر 91 عاماً، وهي زوجة الشاعر السوري الراحل سليمان العيسى.

ونعت عائلة الشاعر الراحل سليمان العيسى الراحلة، بالإضافة إلى نعي اتحاد الكتاب العرب في سوريا لها، كما نعتها وزارة الثقافة أيضاً.

والدكتورة الراحلة من مواليد مدينة حلب عام 1928 تلقت تعليمها في سوريا، وشاركت في النضال الوطني ضد الاحتلال الفرنسي، وهي لا تزال طالبة أوفدت في بعثة من وزارة المعارف في سوريا بعد نيلها الشهادة الثانوية إلى بلجيكا.

وتخرجت من جامعة بروكسل الحرة بنيلها إجازتين في التدبير المنزلي والعلوم التربوية والنفسية ثم نالت الماجستير من الجامعة الأميركية في بيروت والدكتوراه في تاريخ التربية من جامعة ليون الثانية بفرنسا وعملت مدرسة جامعية في كل من سورية واليمن.

كما اتجهت في الفترة الأخيرة إلى ترجمة أدب الأطفال من الآداب الأجنبية إلى اللغة العربية، وكانت عضوة في جمعية البحوث والدراسات في اتحاد الكتاب العرب.

ومن مؤلفاتها ومترجماتها: “تسع قصص ل(د.سالنجر)” (ترجمة عن الإنجليزية)، “التربية المقارنة”، “تاريخ التربية وعلم النفس عند العرب”، “علم الاجتماع التربوي”، “مجموعات من القصص والمسرحيات للأطفال” (ترجمة عن الفرنسية والإنكليزية بالاشتراك مع سليمان العيسى)، وغيرها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى