العناوين الرئيسيةمحليات

رغم مرور سنتين على تحريرها.. “الجزيرة 11” في عدرا العمالية دون أي خدمات

اشتكى عدد من سكان “الجزيرة 11” في توسع عدرا العمالية في ريف دمشق، عبر تلفزيون “الخبر” ، الواقع الخدمي السيء في الجزيرة، حيث تفتقر للخدمات الأساسية من كهرباء نظامية ومواصلات وإنارة وزفت وأرصفة وشبكات تصريف مياه الأمطار.

وقال أحد المشتكي من سكان المنطقة لتلفزيون الخبر: “استلمنا المنازل في التوسع منذ 10 سنوات، ونتيجة للإرهاب تهجرنا من بيوتنا ثم عدنا إليها بعد أن حررها الجيش العربي السوري منذ أكثر من سنتين”.

وأضاف: “منذ ذاك الحين وحتى الآن، الوضع على حاله فلا شوارع مزفتة أو أرصفة ولا شبكات تصريف للمطر”.

وتابع المشتكي: “الكهرباء موجودة ولكن بشكل غير نظامي، حيث قمنا باستجرارها، بشكل غير شرعي عملياً، عن طريق كابلات مباشرة من الكبين (علبة الكهرباء)، والمعنيين قاموا بغض البصر نتيجة للتقصير الحاصل بحقنا”.

وأردف المشتكي: “يتحتم علينا أيضاً السير لمدة 20 دقيقة في البرد والمطر أوالحر، للوصول إلى أقرب وسيلة نقل، كون المواصلات غير مؤمنة لدينا، وأصلاً الطريق ما زال طيني ولم يتم تزفيته بعد كل هذا الوقت”.

وبين المشتكي أنه “تم التواصل مع نائب محافظة ريف دمشق السنة المنصرمة، بالإضافة لرئيسة البلدية نفيسة مطر، ومدير عام الإسكان ونائب مدير عام الإسكان، وجميعهم وعدونا “بالخير” ، و”الموضوع عنا تكرموا” ، دون أن يتم تنفيذ شيء على أرض الواقع”.

بالمقابل، وعد مدير المكتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق عامر خلف لتلفزيون الخبر أنه “سيتابع وضع المنطقة”، وأكد على أنه “يحاول تحسين واقع المواصلات هناك”.

وبالنسبة للخدمات، بينت عضو المكتب التنفيذي في ريف دمشق المهندسة أديبة بعلبكي لتلفزيون الخبر أن “قاطني الجزيرة 11 استلموا منازلهم من مؤسسة الإسكان العسكرية قبل انتهاء التجهيزات بالكامل”.

وذكرت بعلبكي أنه “لحد تاريخنا لم يتم تسليمها للبلدية، والإسكان سلمتها على الرغم من النقص بالبنية التحتية”.

وتابعت بعلبكي: “قمنا بمخاطبة مؤسسة الإسكان، وبينوا أنه نتيجة نقص التمويل وضعت الجزيرة 11 في خطة إعادة الإعمار”.

وحول شبكة تصريف المياه، لفتت بعلبكي إلى أنها “كانت جاهزة، لكن نتيجة الأحداث تدمرت بالكامل، علماً أنه تمت المباشرة بالعمل على وضع الأرصفة”.

وقالت بعلبكي: “ما زالت الجزيرة 11 ضمن خطة إعادة الإعمار لتأهيلها بشكل كامل، ووعدت مؤسسة الإسكان أن تكون مكتملة خلال عام 2020، لذا يفترض أن ينتهي تأهيلها خلال العام الحالي”.

يذكر أن مساحة توسع الضاحية العمالية بعدرا تبلغ 325 هكتار، وتتألف من 11 جزيرة، بعدد 13500 وحدة سكنية.

بتول حجيرة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى