محليات

رغم قلتها.. الأمطار تبشّر بتحسن نمو المحاصيل الزراعية والرعوية في الحسكة

عززت الهطولات المطرية التي عمت مناطق محافظة الحسكة خلال اليومين الماضيين، الأمل في نفوس الفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية، وأعادت لهم التفاؤل بتحسن نمو المحاصيل الزراعية والرعوية، وذلك بعد شح وقلة في الهطولات المطرية.

وشهدت مناطق محافظة الحسكة خلال اليومين الماضيين هطولات مطرية متفاوتة الغزارة، لكنها تعتبر من أفضل الهطولات منذ بداية موسم الهطول المطري، رغم تدني مستوى الهطل المطري مقارنة مع المعدل السنوي لكل منطقة.

وبحسب نشرة شعبة المناخ في مديرية زراعة الحسكة فأن أغزر الهطولات خلال الــ24الساعة الماضية، كانت في منطقة مركدة جنوبي الحسكة 8 مم وأم مدفع بنفس الريف 4 مم ،في حين سجلت المناطق الأخرى هطولات تراوحت بين 1 مم إلى 3,5مم حتى فجر السبت.

وكانت بلدة مبروكة سجلت يوم الجمعة أغزر كمية هطل مطري وصلت إلى ١١ مم، تليها منطقة تل تمر شمال غرب الحسكة ١٠.٥ مم ،ومن ثم منطقة عامودا شمال الحسكة هطل ٩ مم، فمنطقة تل براك شمال الحسكة والتي شهدت هطل ٨.٥ مم.

وأوضحت نشرة الهطول المطري التي وصلت تلفزيون الخبر أن” نسب كميات الهطول المطري منخفضة جداً مقارنة مع معدل الهطول السنوي، حيث سجلت منطقة هيمو أعلى نسبة هطول مطري منذ بداية الموسم بلغت 83.5 مم حتى الآن ،ومعدلها السنوي هو 433.7 مم”.

في حين سجلت منطقة تل براك نسبة هطول بلغت 77،7مم حتى الآن من اصل 399،3مم هو المعدل السنوي للهطولات المطرية للمنطقة المذكورة، وكانت اقل المنطقة تسجيلاً للأمطار هي بلدة مركدة 31،3مم من اصل 120 مم معدلها السنوي.

وتوقعت شعبة المناخ في نشرتها أن تتأثر منطقة الجزيرة بمنخفض جديد يبدأ مع مساء يوم الثلاثاء القادم ويستمر لغاية يوم الأربعاء.

وذكرت مصادر في مديرية زراعة الحسكة لتلفزيون الخبر أن” الأمطار هذه المرة تعد مقبولة ومن شأنها المساعدة على زيادة نمو المحاصيل الزراعية شريطة استمرارية الهطل المطري خلال الفترة القادمة، ليكون تأثيرها بشكل أكبر خلال الفترة الحالية من عمر الموسم الشتوي”.

وتابعت المصادر أن” الهطولات المطرية عززت من آمال مربي الثروة الحيوانية في تحسن نمو المراعي الطبيعية بمناطق المحافظة الجنوبية والبادية التي تشكل المنطقة الرئيسية للمراعي ويعتمد مربو الحيازات الحيوانية عليها في تغذية قطعانهم ومواشيهم”.

حيث يتطلع مربو الثروة الحيوانية في محافظة الحسكة إلى تحسن واقع المراعي الطبيعية والمساحات الرعوية خلال الفترة القريبة القادمة وبدء نمو النباتات الخضراء والحشائش بعد معاناة قاسية وخسائر تكبدوها نتيجة موسم الجفاف الماضي واضطرارهم إلى شراء المواد العلفية من الأسواق المحلية وبأسعار مرتفعة جداً.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالقمح المروي في المحافظة بلغت بحدود ٨٦ ألف هكتار بنسبة ٨٠% من المساحة المخططة البالغة ١٠٩ آلاف هكتار، وبالقمح البعل بلغت المساحة المزروعة ٢١٧ ألف هكتار بنسبة ٤٩% من المساحة المخططة البالغة ٤٤٠ الف هكتار.

في حين بلغت المساحة المزروعة بالشعير البعل ١٩٧٤٠٠ هكتار بنسبة ٤٩.٣% من المساحة المخططة البالغة ٤٠٠ ألف هكتار. وتم زراعة كامل المساحة المخططة بالشعير المروي والبالغة ٢٠ ألف هكتار.

عطية العطية – تلفزيون الخبر- الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى