محليات

رغم تحسن واقع الكهرباء بالحسكة .. أصحاب “الأمبيرات” يرفعون سعرها.. و الأهالي يشتكون

تفاجأ عدد كبير من أهالي أحياء مدينة الحسكة خصوصا الأحياء الواقعة في المربع الأمني بالمدينة من رفع أصحاب الموالدات الكهربائية الخاصة “الامبيرات” برفع سعر الأمبير في حالة من رفع جديدة في اقل من شهر من 1200 ل.س إلى 1400 ل.س و في حي المساكن إلى 1650 ل.س .

في حين حافظ أصحاب الموالدات الخاصة في الأحياء الشمالية و الجنوبية من المدينة و الواقعة تحت سيطرة “وحدات حماية الشعب ” على التسعيرة القديمة المتراوحة بين 1150 ل.س إلى 1200 ل.س للأمبير الواحد شهريا والتي تعمل على نفس نوعية مادة المازوت .

أحد أصحاب الموالدات الخاصة بمدينة الحسكة برر عبر تلفزيون الخبر رفع سعر الأمبير الواحد شهريا بمقدار 350 ل.س إلى 400 ل.س عن تسعيرة الشهر الماضي يعود نتيجة ارتفاع أسعار المازوت المكرر محليا و أسعار تكلفة الإصلاح في المنطقة الصناعية حيث أصبح سعر برميل المازوت /16000/ ل.س ، مبيناً بأنه في حال هبوط أسعار المحروقات وتكلفة الإصلاح بالمنطقة الصناعية سنقوم بتخفيض سعر الامبيرات.

بدوره أبو أحمد من سكان حي المطار بمدينة الحسكة قال لتلفزيون الخبر بان رفع سعر الأمبير لا مبرر له وذلك بان ارتفاع سعر ليتر المازوت المكرر محليا لم يكن كبيرا حيث ارتفع بمقدار 30 ل.س من 50 إلى 80 ل.س ، إضافة أن أسعار الإصلاح في المنطقة الصناعية هي نفسها منذ عام تقريبا .

وأضاف أبو أحمد بان أصحاب الموالدات هدفهم هو الربح الأكبر و على مصلحة الناس الفقراء و البسطاء ، واستغرب من عدم تطبيق قرار محافظ الحسكة من قبل أصحاب الموالدات الذي اجتمع معهم في نهاية الشهر 11 وطلب منهم توحيد سعر الأمبير بـ 1150 ل.س تحت طائلة المحاسبة من بداية شهر 12 .

وأوضح أبو احمد بان محافظ الحسكة كلف مجلس مدينة الحسكة بمتابعة تطبيق هذا الاتفاق مهددا بفرض غرامة تصل إلى 500 ألف ل.س على المخالفين منهم وهو لم يحدث أبدا من مجلس المدينة حسب كلام المواطن “أبو أحمد ” الذي طالب من السيد المحافظ التدخل لحل هذه المشكلة التي أضيفت على كاهل المواطن .

من جانبها “أم سعيد” من حي المساكن قالت لتلفزيون الخبر بان هذا الارتفاع غير منطقي أبدا جاء مع تحسن وضع الكهرباء في أحياء مدينة الحسكة حيث انخفضت ساعات التشغيل للموالدات الخاصة من 8 ساعات في الفترة المسائية يوميا إلى 4 ساعات وهذا الوضع يجب أن يكون ايجابيا لخفض سعر الأمبير و ليس رفع السعر .

يذكر ان أسعار المحروقات المكررة محليا والتي تستخرج من الحراقات البدائية المنتشرة في أرياف محافظة الحسكة سجلت ارتفاعا مفاجئا بالأسواق الشعبية بمدن محافظة الحسكة خلال الأسابيع الماضية والتي انعكست سلبا على الحياة اليومية للناس .

حيث ارتفع سعر ليتر المازوت المكرر محليا من 50 ل.س إلى 90 ل.س و البنزين من 100 ل.س إلى 125 ل.س و الكاز من (65 – 75 ل.س ) إلى 125 ل.س وجميعها تباع في المحلات و البسطات المنتشرة في الشوارع العامة و الطرقات والأحياء .

في حين تشهد مدينتي الحسكة و القامشلي منذ بداية شهر 12 انخفاضا ملحوظا في ساعات التقنين الكهربائي حيث وصلت ساعات التشغيل إلى أكثر من 10 ساعات خلال الــ 24 ساعة خلال الأيام الماضية ما انعكس بشكل ايجابي على حياة المدينة التي تعتبر من المدن المظلومة كهربائيا على مستوى سورية .

حيث يعود تحسن الواقع الكهربائي إلى زيادة كميات الكهرباء الواردة من خط 230 ( سد تشرين بريف حلب ) وذلك نتيجة ارتفاع منسوب المياه المخزنة في سد تشرين ما أدى لتشغيل العنفة الثانية المخصصة لتوليد الكهرباء بالسد.

 

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى