اخبار العالم

رغم التحذيرات اليونانية .. تركيا تستأنف استكشاف النفط بشرق المتوسط

أصدرت البحرية التركية إخطارا في ساعة متأخرة من مساء الأحد قالت فيه إن السفينة التركية “أوروتش رئيس” ستجري مسحا زلزاليا في شرق البحر المتوسط خلال العشرة أيام المقبلة للتنقيب عن النفط في مياه تتنازع عليها السيطرة مع اليونان، في خطوة من المرجح أن تجدد التوترات مع اليونان.

وقال الإخطار البحري إن سفينتين أخريين وهما أتامان وجنكيز خان إلى جانب “أوروتش رئيس” ستواصل العمل في منطقة تشمل جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية حتى 22 تشرين الأول.

وقالت البحرية التركية في رسالة إلى نظام الإنذار البحري “نافتيكس” إنّ السفينة “عروج ريس” ستقوم بأنشطة في المنطقة، بما في ذلك جنوبي جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، وذلك اعتباراً من الإثنين ولغاية 22 تشرين الأول ، على ان تنضم اليها في المهمة المقبلة، السفينتان أتامان وجنكيز خان، وفقًا لنافتيكس.

وسارعت وزارة الخارجية اليونانية إلى إدانة قرار تركيا باستئناف نشاطها في شرق المتوسط، وقالت الوزارة في بيان إن الخطوة التركية تشكل “تهديدا مباشرا للأمن والسلم الإقليمي”. وأضافت أن تركيا “غير جديرة بالثقة” و”غير صادقة في رغبتها بالحوار”. وتابعت أن أنقرة “أبرز عامل عدم استقرار” في المنطقة انطلاقا من “ليبيا ووصولا إلى منطقة بحر إيجه وقبرص وسوريا والعراق والآن ناغورني قره باغ”.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس في مقابلة الاثنين مع صحيفة “تا نيا” اليونانية جرت قبل إعلان تركيا عن خطوتها “لا أبحث عن معركة، وهو أمر يجب ألا يقوم به أحد”.

ويدور خلاف بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن مطالب متداخلة بالسيادة على موارد الغاز والنفط في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى