كاسة شاي

رحلوا وبقيت أعمالهم .. ثمانية نجوم سوريين غيّبهم الموت في 2017

شهد العام 2017 رحيل عدد من نجوم الفن والدراما في سوريا، آخرهم الفنانة السورية نجوى صدقي، لترفع أعداد الفنانين السوريين الراحلين في 2017 إلى ثمانية فنانين.

وفي نهاية شهر آيار الماضي، و بعد ستة أيام على وفاة الموسيقار السوري سهيل عرفة، توفّيت الممثلة السورية نجوى صدقي، وشيّع جثمانها في منزلها بحي المهاجرين في دمشق.

و عملت الراحلة في الإذاعة إلى جانب الفنان حكمت محسن، رائد فن الدراما في سـوريا، وفي رصيدها الكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية منها مسلسلات “كلاكيت”، “الدغري”، أزواج”، “جواهر”، “دنيا”، “حنين”، وفيلم “واحد + واحد” مع نهاد قلعي ودريد لحام.

ويعد رحيل الفنانة نجوي صدقي، هو الثامن الذي يضرب الوسط الفني السوري، لعام 2017، بعدما أعلن عن وفاة الموسيقار سهيل عرفة في 26 – 6- 2017 عن عمر يناهز 82عام.

وغيّب الموت الموسيقار الكبير سهيل عرفة، الذي شكل حالة مميزة بين جيله، حيث قدم اللون الشعبي بأصوات كبار الفنانين العرب، وخلال 60 عاماً قدم عرفة بحسب رويترز نحو 1500 لحن لفنانين اكتشف بعضهم بنفسه كالفنانة السورية أصالة نصري، والتي قدمها طفلة في أغنيات من ألحانه.

و بتاريخ 6 أيار رحلت الفنانة نجاح حفيظ الشهيرة بدور فطوم حيص بيص” عن عمر ناهز 76 عاماً، إثر نوبةٍ قلبية، نقلت بعدها إلى مستشفى ابن النفيس بدمشق، قبل أن تفارق الحياة.

ولم تجد فطوم حيص بيص” ملهمة رواد فندق “صح النوم” أي ممن هاموا بها عشقاً ليرافق جثمانها إلى مثواه الأخير، و اكتفى معظمهم بنعيها على مواقع التواصل الاجتماعي.

“اللص الظريف”و “خياط السيدات”، كانت الأعمال الأولى لنجاح حفيظ، لتتألق بعدها فنياً في فترة السبعينيات من خلال تجسيدها لشخصية (فطوم حيص بيص) إلى جانب الفنان دريد لحام في عدة مسلسلات منها “صح النوم” عام 1974.

و كانت سبقتها نجمة مسلسل “مرايا” الفنانة القديرة هالة حسني التي رحلت مفارقة الحياة في 28 نيسان من العام 2017 .

و شاركت حسني بما يقارب المائة و خمسون عملاً درامياً و سينمائياً و مسرحياً، حيث بدأت مسيرتها الفنية كمغنية على مسارح دمشق ثم انتقلت بعدها للتمثيل، وقدمت حسني خلال مسيرتها العديد من الأعمال الدرامية منها “باب الحارة” و “مرايا” و “أهل الراية” و “المحكوم” و “دنيا”.

وفي 25 آذار من العام 2017 توفيت الفنانة السورية أميرة حجو، بعد صراع مع “مرض عضال” عن عمر ناهز 67 عاماً.

والفنانة الراحلة غنّية عن التعريف، فهي من الممثلات الرائدات في سوريا، شاركت في العديد من المسرحيات، و هي شقيقة الفنان الراحل عمر حجو، من أعمالها المسرحية “المرحوم ومصنع الأقدام” و”لن ترهب حد السيف”.

وفي 16 آذار من العام 2017 توفي الممثل القدير رياض وردياني في كندا بعيداً عن دمشق وعن حلب أيضاً، عن عمر يناهز 65 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وردياني الذي اشتهر بمسلسل “نهاية رجل شجاع، تتلمذ على أيدي كبار الفنانين آنذاك، لتتوالى أعماله بعد ذلك على المسرح القومي ومسرح الشعب والمسرح العمالي.

وقدّم عشرات المسلسلات التلفزيونية التي غلب على معظمها الطابع التاريخي والتراثي، أبرزها “نهاية رجل شجاع، والجوارح، والزير سالم، والحجاج، وحوش العيلة، وكوم الحجر، وباب المقام، وزمن البرغوت.

ومع نهاية الشهر الأول من العام 2017 نعت نقابة الفنانين في سوريا، الفنان ومدير الإنتاج وليد حبّال، الذي وافته المنية عقب صراع مع المرض عن عمر ناهز الستين عاماً وذلك في 20- 1 – 2017.

وانطلق وليد حبّال من فرقة “دبابيس” للأخوين قنوع، ثم ظهر في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات منها “عريس الهنا” مع الراحل نهاد قلعي و”الطبيبة” و”لك يا شام” و”البناء 22″.

وكان “أبو صيّاح” أول الراحلين في العام 2017، توفي فنّان الشعب”، رفيق سبيعي في منزله بدمشق في 5 كانون الثاني، عن عمر 85 عاماً، بعد صراعٍ مع أمراض الشيخوخة.

و أكثر ما اشتهر به الفنّان الراحل شخصية “القبضاي” الشامي “أبو صيّاح” الخالدة في أذهان المشاهدين، كصورةٍ مكتملة لابن البلد، صاحب النخوة والمهابة وخفّة الظل.

و قال فنان الشعب عنها في مقابلات تلفزيونية سابقة إنّه “استقى مفردات شخصيته من المحيط الذي نشأ فيه بحي “البزورية” الدمشقي، فهو لم يؤدها يوماً “على سبيل التمثيل”، وإنمّا عاشها، ورنين لهجتها كان يتردد في أذهانه منذ الصغر”.

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى