اخبار العالم

راصد جوّي: سيناريو الحالات الجوية غير المألوفة يتكرر من جديد في سوريا

توقع الراصد الجوّي، باسل كيلاني، عبر تلفزيون الخبر أن يكون: “طقس الاثنين مشمس، دافئ نوعاً ما نهاراً، شديد البرودة ليلاً، ويستمر الجو على هذا النحو إلى ظهر الجمعة، مع استمرار سيطرة الضباب على مناطق مختلفة، والرياح متقلّبة خفيفة إلى هادئة”.

وتابع “كيلاني”: ” يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة أيام الثلاثاء، الأربعاء، والخميس لتصبح حول معدلاتها، والأجواء سديمية، مع غيوم عالية غير ممطرة، باستثناء زخات خفيفة عشوائية تطال المناطق الشرقية، القلمون، والجنوبية يومي الأربعاء والخميس القادمين”.

وأضاف الراصد الجوي: “يحذر من سيطرة الرياح الشرقية يومي الأربعاء والخميس، حيث تكون معتدلة مع هبّات نشطة شديدة أحياناً، على وجه الخصوص في المناطق الساحلية، الشمالية، والوسطى، سرعتها 40 – 50 كم/سا”.

وأشار “كيلاني” إلى أن: “جبهة أولى من منخفض متوسطي صرف دوّار تدخل البلاد ليلة رأس السنة (الجمعة) لتسيطر أجواء عاصفة ماطرة بغزارة على المناطق الجنوبية، دمشق، القلمون، والشرقية، مع رياح غربية، والثلوج على ارتفاع 1500 متر”.

وحذر الراصد: ” من فيضانات وسيول على المناطق الجنوبية، دمشق، والشرقية يومي الجمعة والسبت، إضافةً إلى أنّ 50 % من المعدّل السنوي للأمطار سيهطل على المناطق الجنوبية، دمشق، القلمون، الشرقية، والجزيرة خلال الحالة المُرتقبة”.

وأوضح “كيلاني”: “أن الجو مساء الجمعة (ليلة رأس السنة) يكون غائم كلياً على ما تبقى من مناطق البلاد، مع أمطار خفيفة، ورياح شرقية”.

وتابع الراصد الجوي: “جبهة ثانية أشد وأغزر تبدأ الأحد، وتحذيرات جادة من فيضانات على المناطق الجنوبية، دمشق، القلمون، والشرقية، إضافةً إلى تأثير كبير ومباشر على الجزيرة خلال هذه الجبهة”.

“في حين تكون الأمطار أقل غزارة في باقي المناطق، والحرارة حول المعدّل، والثلوج على ارتفاع 1500 متر أيضاً”، بحسب “كيلاني”.

وختم “كيلاني” حديثه متوقّعاً: “منخفض جديد قطبي المنشأ يبدأ الأربعاء خامس أيام العام الجديد، نترك الحديث عن ملامحه وتفاصيله لاقتراب المدة الزمنيّة لأنّ الخرائط تتبدّل مع كل تحديث”.

يُشار إلى أنّ “كيلاني” عاد ليؤكّد ما ذكره سابقاً بأنّ الحالات المتطرفة وغير المألوفة ستكون عنوان هذا الشتاء، وهذا ما ستثبته الحالة الجوية المُنتظرة، والتي سيتحقق خلالها نسبة توازي نصف المعدّل السنوي للأمطار في مناطق مختلفة من البلاد خلال أيام قليلة.

يُذكر أنّه خلال المنخفض الماضي هطل (440) مم في وادي قنديل بريف اللاذقية خلال أيام، أي ما نسبته 65% من المعدّل السنوي في تلك المنطقة، إضافةً إلى هطولات أقلّها (300) مم في باقي مناطق الساحل السوري، وسيتكرر ذات السيناريو، لكن في مناطق أخرى خلال الحالة الجوية القادمة، بحسب كيلاني.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى