العناوين الرئيسيةصحة

رئيس هيئة الطب الشرعي يحذر: المنشورات السلبية كارثة حقيقية

حذر رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي الدكتور زاهر حجو لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر من المنشورات السلبية على مواقع التواصل ووسائل الإعلام .

وأكد الدكتور زاهد أنه “لم يرد إصابات جسدية كبيرة جراء الهزة الأخيرة ، بل كانت مجرد إصابات طفيفة ومتوسطة نتيجة التدافع والحوداث عرضيّة، والحالات الناتجة عن الهلع والخوف والرضوض”.

وذكر “حجو” أن “طفلة توفيت في طرطوس بسبب تعرضها لصدمة منذ حدوث الزلزال المدمر في 6 شباط، وأصيبت بأزمة قلبية نتيجة الخوف من الهزة الأخيرة مما أدى لوفاتها”.

وبيّن”حجو” أنّ 3 حالات وفاة وردت للطب الشرعي، بسبب الذعر والخوف من الزلزال، بدون أذية جسدية”.

وتابع “حجو” حديثه “أنّ “حالة وفاة تعود لموظف في مديرية التربية في محافظة حلب، بالإضافة إلى إصابات احتشاء عضلة قلبية لحالتين في المحافظة، وحالة في اللاذقية”.

ونوّه رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي إلى”ازدياد عدد الوفيات منذ حدوث الزلزال في 6 شباط حتى يوم أمس نتيجة احتشاء العضلة القلبية،أي بين الفترتين”.

وأشار”حجو” إلى أن”الوفيات أثر الهزة يوم أمس بشكل مباشر أو غير مباشر سببها المشاكل القلبية وارتفاع التوتر”.

وقال”حجو”: “لانستطيع منع الناس من الخوف، لكن في الوقت ذاته يجب عدم المبالغة به، لأن هناك فرق بين الحذر والحرص والخوف”.

وأضاف “حجو” أنه ” يجب أن يكون هناك توعية واطمئنان حقيقي لأن الكارثة طبيعية، والخوف لايمنع وقوع الهزة ويجب تفادي الضغط والخوف بأن القادم خطير، وهناك مبالغة بما ينشر عبر المواقع والصفحات التي تقوم بترهيب الناس لتحقيق شهرة ومنفعة مادية”.

واعتبر رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي أنه “إذا استمر الحشد السلبي لبعض وسائل الاعلام والمواقع سيكون هناك كارثة حقيقية، والبعض يستغل خوف الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكد”حجو” أن “أكبر المراكز العلمية في العالم لا تستطيع التوقع بحدوث الزلزال، وأمر خطير أن أي هزة بسيطة تسبب هلع وخوف شديد”.

ونصح “حجو” بأن “يكون كل شخص مهيئ ايجابياً لتفادي الكارثة، والبعض تشبّع بالخوف والذعر، وأصبحوا معرضين للصدمة العصبية واحتشاء العضلة القلبية”.

وحول عودة الدوام المدرسي في بعض المدارس، رأى”حجو” أنه “يُفترض استغلال المدارس الأمنة بالتوعية لتعزيز الشجاعة لدى الطلاب، وأتمنى التوعية بشكل كبير بالمدرسة والمنزل لأنه موضوع خطير”.

يذكر أن وقوع هزة أرضية في تركيا وسوريا بقدر 6.3 بلواء الاسكندرون عند الساعة 20:04 من مساء الاثنين، أدى إلى تدافع المواطنين إلى خارج منازلهم في العديد من المحافظات السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى