محليات

رئيس مركز الطب الشرعي في طرطوس: نحو 20 ألف معاينة خلال 8 سنوات منها 1600 حالة وفاة

قال رئيس مركز الطب الشرعي في طرطوس الدكتور علي سيف الدين بلال لتلفزيون الخبر إن “عدد معاينات المركز للأحياء والوفيات منذ عام 2011 حتى العام الحالي بلغت 20047 معاينة، أما عدد الكشوف على الوفيات فبلغ 1613 كشف” .

وأشار الدكتور بلال إلى أن “الإحصائية تتم بناء على عدة اعتبارات فللأحياء يتم حسب الجنس والسبب، وبالنسبة للوفيات يكون حسب سبب الوفاة والجنس والشكل الطبي الشرعي”.

ولفت الدكتور بلال إلى أنه “وبحسب إحصائيات عام 2019 حتى تاريخه بلغ عدد معاينات إصابات الأحياء الذكور في مركز الطب الشرعي في طرطوس 441 معاينة، أما عدد معاينات الإناث 184 معاينة”.

وذكر الدكتور بلال أن “عدد معاينات إصابات الأحياء حسب السبب كحوادث السير فبلغ 3540 معاينة” مبيناً أن “عدد كشوف الوفيات الذكور حسب الجنس بلغ 67 كشف والإناث 20 كشف”.

وتابع رئيس مركز الطب الشرعي قائلاً “أما عدد الكشوف بحسب سبب الوفاة كالحوادث الرضية 34 كشف، والغرق 5 كشوف، والحروق 12 كشف”.

وأردف الدكتور بلال أن “المركز يعمل بالتعاون مع الهيئة العامة للطب الشرعي على دراسة هذه الإحصائيات التي تعتبر بمثابة مؤشرات تعتمد عليها الجهات الطبية والإجتماعية والأمنية لمعالجة مواضع الخلل واتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحقيق المستوى المطلوب من الأمن الإجتماعي”.

وطالب الدكتور بلال “المواطنين بالإلتزام بقواعد السلامة المرورية وبقوانين السير لتجنب الحوادث المؤسفة وللتخفيف من أضرارها إن حصلت، والتوقف عن إطلاق الأعيرة النارية في كافة المناسبات والتحلي بالمسؤولية منعاً من التسبب بأية أذيات ناجمة عن الطلق الناري الخطأ”.

وأكمل رئيس مركز الطب الشرعي “كما ندعو المواطنين زوار البحر إلى السباحة في الأماكن المخصصة والإلتزام بتعليمات المنقذين على الشواطئ واتباع الإرشادات وقواعد السلامة”.

وأوضح الدكتور بلال أن “عمل مركز الطب الشرعي في طرطوس يغطي كامل المحافظة وعلى مدار 24 ساعة ويتبع له 5 نقاط طب شرعي في المناطق”.

مبيناً أنه “في المركز يعمل ثمانية أطباء أخصائيين طب شرعي وفي النقاط مكلفين بالعمل مع إشراف من قبل أطباء أخصائيين على كل نقطة من النقاط” مضيفاً “وفي المركز مقيمين اثنين بقصد الإختصاص طب شرعي أسنان”.

وبحسب الدكتور بلال فإنه “يتم توثيق وإحصاء كافة المعاينات في المركز والنقاط بشكل فوري ودقيق، كما يتم توثيق وإحصاء الكشوف والمعاينات على الوفيات بشكل دوري”.

وأفاد الدكتور بلال بأنه “تم في مركز الطب الشرعي بطرطوس إجراء عدة بحوث علمية منها دراسة علمية إحصائية كمراجعة لعمل المركز ودراسة أخصائية لحالات الموت المفاجئ”.

يُشار إلى أن عمل الأطباء الشرعيين في طرطوس، يتم بالتعاون مع الأجهزة القضائية والمعنية من أجل إظهار الحقائق وكشف الملابسات وإنصاف المتضررين معتمدين على خبرات الأطباء ودعم من وزارة الصحة في كافة المجالات .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى