العناوين الرئيسيةمحليات

رئيس مجلس مدينة حمص: 40 % نسبة الأنقاض المرحلة من الأبنية الآيلة للسقوط

قال رئيس مجلس مدينة حمص المهندس عبد الله البواب لتلفزيون الخبر إن:” نسبة تنفيذ العقد الخاص بإزالة الأبنية الآيلة للسقوط في بعض أحياء مدينة حمص بلغت نحو 40% من قيمة العقد الإجمالي والبالغة 285 مليون ليرة سورية”.

وبيّن البواب” أن نسبة تنفيذ العقد تتعلق بحجم الأنقاض التي تم إزالتها وليس بعدد الأبنية المهدمة، حيث بلغت كمية الأنقاض المهدومة و المرحلة 19100 متر مكعب من أصل 42 ألف متر مكعب المحددة ضمن العقد “.

و أوضح البواب أن “عدد العقارات المدمرة والآيلة للسقوط بلغ 840 عقاراً موزعين على كل المناطق العقارية بالمدينة، و ذلك بناء على إحصاء قامت به اللجنة المختصة في مجلس المدينة حمص المنبثقة عن لجان الأضرار”.

و أشار البواب إلى أن ” الأولوية في عملية إزالة الأبنية حاليا تعتمد على مدى خطورتها على السلامة المرورية و حركة المواطنين و خاصة في الشوارع الرئيسية”.

وبين البواب أن” عملية إزالة الأبنية الآيلة للسقوط تتم وفق القانون رقم 3 للعام 2018، حيث يتم تشكيل لجنة مؤلفة من عدة أعضاء وقاضي لدراسة وضع الأبنية الآيلة للسقوط وتقرير إزالتها إذا تطلب الأمر”.

بدوره، أشار رئيس دائرة الأشغال في مجلس مدينة حمص لتلفزيون الخبر ان ” بعض أصحاب الأبنية والعقارات الآيلة للسقوط يقومون بتقديم طلباتهم إلى مجلس المدينة لإزالة أبنيتهم حيث تتم الموافقة وفق الإجراءات القانونية المتبعة من قبل لجان مختصة “.

و أضاف النقري أنه ” منذ البدء بتنفيذ العقد تم إزالة نحو 35 عقارا آيلاً للسقوط في أحياء جورة الشياح و باب التركمان وحي الوعر، بالإضافة إلى أحياء حمص القديمة”.

و أوضح النقري أن ” العمل حاليا يجري في شارع المسعودية، حيث تم إزالة تسعة عقارات منه و كذلك في شارع عمر بن الخطاب على طريق حماة تمهيدا لفتحهما وربطهما بالأحياء المجاورة “.

وبين النقري أن “إعادة فتح شارع المسعودية وامتداده ما يسمى “شارع سلمية” تشكل أهمية في تخفيف الضغط المروري على شارع الحميدية الرئيسي كونه الشارع الموازي له، و هذا يعني إعادة فتحه أمام السيارات باتجاهين ذهابا وإيابا وليعود شارع الحميدية كما كان قبل الحرب باتجاه واحد فقط”.

يذكر أن عملية إزالة الأبنية الآيلة للسقوط و ترحيلها بدأت 10 \9\2018 و يقوم بتنفيذها الشركة العامة للطرق و الجسور و يقتصر العمل حاليا على العقارات الخطرة والتي يمكن أن تنهار من تلقاء ذاتها، وتشكل خطراً على السلامة العامة والمرورية و لا بد من إزالتها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى