محليات

رئيس دائرة حراج مصياف: تشكيل ورشات عمل للتخفيف من اشتعال الحرائق

قال رئيس دائرة حراج مصياف مرهف البيطار أنه “تم تشكيل ورشات عمل بالتعاون مع المجتمع المحلي لجمع بقايا أوراق الأشجار اليابسة الموجودة ضمن الغابات للتخفيف من اشتعال الحرائق”.

وأوضح البيطار، بحسب صحيفة رسمية، أنه “تم تعيين حوالي 100 حارس بعقود موسمية، في حين يبلغ عدد الحراس الدائمين أكثر من 150 حارساً”.

وأكد بيطار أنه “تم تشجير أربعة مواقع كبيرة وتحريج 1500 دونم وغرس 60 ألف غرسة خلال الشهرين الماضيين توزعت في قرى (عاشق عمر، المشرفة، حير عباس، محمية مصياف)”.

وأضاف: “زادت المساحات التي تم تحريجها عن الخطة بحوالي 200 دونم، وغطت كل المواقع المحروقة”، لافتاً إلى “أنه في العام القادم ستكون غابة البستان مشجرة بالكامل”.

ووصلت المساحات التي تعرضت للحريق في العام الماضي إلى آلاف الدونمات معظمها بفعل فاعل وبهدف التخريب أو الاستيلاء عليها لتسجل ضد مجهول.

وقال مدير الحراج في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أمير عيسى: “إن المديرية قامت بتجهيز الإطفائيات، وتشكيل فرق الحرائق، كما يتم التنسيق مع وحدات المياه في منطقة الغاب لتغذية الإطفائيات العاملة بالمياه اللازمة وتجهيز محطة للاسلكي”.

وأكد عيسى أنه تم “تجهيز معدات الإطفاء الفردية لعناصر الضابطة الحراجية و تكثيف المراقبة من قبل الحراس والإبلاغ عن أي حريق أو مسبب للحريق وتشكيل لجنة للتحري عن أسباب الحريق”.

يذكر أنه في مثل هذه الفترة من كل عام يبدأ موسم الحرائق في محافظة حماة وبالتحديد في غابات مصياف ومحمياتها كما في منطقة الغاب ومحمية أبو قبيس، وهذه المحميات تشكل أجمل غابات سورية وأغناها بالأشجار المثمرة والمعمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى