اقتصاد

رئيس القرم يبحث في سوريا “تأسيس بيت تجاري سوري” في جمهوريته

بحث رئيس جمهورية القرم الروسية سيرغي اكسيونوف مع المسؤولين في سوريا الخطوات والاتفاقيات التي ستشكل القاعدة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وعقد الرئيس اكسيونوف والوفد المرافق جلستي مباحثات مع المسؤولين السوريين أسفرت عن اتفاق الجانبين على تأسيس “بيت تجاري سوري في جمهورية القرم” وشركة شحن مشتركة للنقل البحري وتسهيل الإجراءات المالية والبنكية بين البلدين.

وشملت المباحثات التي جرت إمكانية إنشاء شراكات في مجال السياحة والتدريب الفندقي والثقافة والنفط والزراعة والتشييد والبناء وإنشاء مصانع للمعادن وأدوات التعدين والتسهيلات الممكن تقديمها للتجار والصناعيين السوريين في جمهورية القرم.

و أشار الرئيس اكسيونوف في مؤتمر صحفي إلى أن “المباحثات شملت اقتراحات من جانب وفد جمهورية القرم لتزويد سوريا بالمنتجات التي تشتهر بها بلاده ومنها الأجهزة المستخدمة في بناء السكك الحديدية والتشييد والمنتجات الزراعية إلى جانب طرق الإمداد الممكنة عبر موانئ القرم”.

وفي تصريح مماثل أوضح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أن “القرم تعد اقرب الموانئ على البحر الأسود وبالتالي من الممكن أن تلعب دوراً مهماً على صعيد التبادل التجاري الثنائي بين “سوريا والقرم” والثلاثي بين “سوريا والقرم وروسيا الاتحادية”.

وفي وقت سابق عقد الرئيس اكسيونوف والوفد المرافق جلسة ثنائية مع محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم تناولوا خلالها توقيع “اتفاقية توأمة بين مدينتي يالطا واللاذقية” .

كما بحثا اتفاقات لتشجيع إرسال الصادرات السورية من حمضيات وتبغ وزيت زيتون إلى القرم والدول المحيطة بالإضافة إلى اقامة مشاريع سياحية في المدينتين المطلتين على البحر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى