اقتصاد

رئيس الحكومة يوقع خمس عقود اقتصادية في إيران

وقع رئيس الحكومة عماد خميس في ايران خمسة عقود خاصة باتفاقيات سابقة في مجال التعاون الاقتصادى المشترك وموقعة منذ أكثر من عام بين سوريا وايران، وذلك فى مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والصناعة والنفط والاتصالات “مشغل خليوى”.

وقال المهندس عماد خميس إن العقود التي تم توقيعها والعقد السادس المتعلق باستثمار أحد الموانئء السورية تشكل نواة لكتلة كبيرة من التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعاون الصناعي والاستثمارات واستثمار الشركات الإيرانية في سورية وإنشاء المصانع وإعادة الاعمار.

وأضاف خميس في تصريح مشترك مع نائب الرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري “أجرينا محادثات طيبة للغاية، وسوريا مستعدة لتطوير العلاقات الشاملة مع ايران، مشيرا إلى أن الاتفاقيات الخمس التي تم توقيعها بين ايران وسوريا تشكل نواة لرؤية كبيرة لاعادة اعمار سوريا.

وبين خميس أنه تم الإتفاق على وضع رؤية جديدة تشمل تفعيل اللجان الاقتصادية المشتركة، مضيفا “أكدنا على المزيد من التواصل بين اللجان وتبادل زيارات رجال الاعمال بين سوريا وايران”.

وبخصوص الحرب على الارهاب، قال خميس “الارهاب في سوريا يستهدف العالم بأسره، وإيران وسوريا في خندق واحد في مواجهة الارهاب وانتصارات سوريا في مواجهة الارهاب صنيعة مشتركة مع ايران.

وكان رئيس الحكومة عماد خميس وصل إلى ايران يوم الاثنين على رأس وفد حكومي يضم وزراء الزراعة والصناعة والاقتصاد والتجارة الخارجية والنفط والثروة المعدنية والاتصالات والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولى وحاكم مصرف سوريا المركزى ومدير مكتب تسويق النفط.

وقام بالتوقيع من الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أديب ميالة، وعن الجانب الإيرانى وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الدكتور على طيب نيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى