العناوين الرئيسيةمحليات

رئاسة قسم الجيولوجيا في جامعة دمشق تنعي العالم السوري معاوية برزنجي

نعت رئاسة قسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة دمشق، الجمعة، العالم على مستوى سوريا والعالم في علوم الأرض والدراسات الزلزالية البروفيسور معاوية برزنجي، الذي وافته المنية، خلال تواجده في الولايات المتحدة.

وبهذا الخصوص، قال رئيس قسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة دمشق، الدكتور نضال جوني، لتلفزيون الخبر: “برحيل الدكتور معاوية عن عالمنا خسرت سوريا والجيولوجيا السورية قامة علمية هامة، فهو عالم كبير له مساهمات في الدراسات الزلزالية على مستوى سوريا والعالم”.

وأضاف “جوني”: “ولد الدكتور معاوية في عائلة محبة للعلم، ندر حياته للتدريس، وأتمّ تعليمه في مدراس دمشق وجامعتها، وتخرّج من كلية العلوم عام 1965 وكان الأول في كل المراحل”.

وتابع رئيس قسم الجيولوجيا: “غادر الدكتور برزنجي إلى الولايات المتحدة بدافع علمي واستطاع بجهده الحصول على منحة دراسية من جامعة كولومبيا وعمل فيها، ثمّ انتقل إلى جامعة كورنيل ووصل فيها لأعلى مرتبة في الأستاذية”.

ونوّه “جوني” إلى أن: “بحث البروفيسور معاوية لدرجة الماجستير تضمن خارطة حديثة لتوزّع الزلازل على سطح الأرض، كما قام بتدريس طلاب الدراسات العليا، وأشرف على الكثير من الأبحاث التي غطت أرجاء العالم من الولايات المتحدة إلى الهند وجزر فيجي في المحيط الهادي”.

وأشار “جوني” إلى أن: “البروفيسور معاوية تخرّج على يديه الكثير من حملة شهادات الدكتوراه، كما أن أبحاثه غطّت الوطن الأم سوريا، لبنان، المغرب، والجزائر”.

وعن مساهماته وإنجازاته العلمية، قال “جوني”: ساهم الدكتور معاوية بشكلٍ كبير في اختيار وتركيب المحطة الزلزالية في كلية العلوم، وإنشاء المركز الوطني للزلازل في سوريا، ودراسة عمق القشرة الأرضية تحت سوريا باستخدام التسجيلات الانكسارية المتوفّرة في وزارة النفط”.

وتابع رئيس قسم الجيولوجيا: “إضافةً إلى دوره بمشروع درء الأخطار الزلزالية في الوطن العربي بتمويل البنك العربي في الكويت، وبالتعاون مع منظمة اليونسكو”.

يُذكر أن البروفيسور معاوية برزنجي قدّم الكثير من الكتب العلمية هدية للمكتبات الوطنية في سوريا، وفقاً لجوني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى