محليات

رأس البسيط .. الحفر والقمامة تملأ الطرقات و” الطاسة ضايعة “

اشتكى عدد من أهالي بلدة رأس البسيط في ريف اللاذقية، انتشار عدد كبير من الحُفَر في الطرقات ، وامتلاء هذه الحفر بالمياه ، بالإضافة إلى وجود أكوام من القمامة على جوانب الشوارع الرئيسية

وقال أحد سكان المنطقة لتلفزيون الخبر أن ” ما زاد الطين بلة ” أن المياه هي صالحة للشرب ، تجمعت نتيجة تحطم أحد أنابيب الصرف الصحي .

وتابع” إن الحُفَر الكبيرة منتشرة في جميع طرقات رأس البسيط، ويزيد عددها على 50 حُفرة، تعيق حركة الناس والسيارات ”

وقال مواطن اخر “حاولنا أن نحل المشكلة عن طريق بلدية رأس البسيط، وجاء المراقبون وعاينوا الحُفَر ووعدوا بحل المشكلة منذ حوالي عامين، ولم يتم ردم هذه الحُفَر التي اتسعت مع الزمن وحوّلت الطريق إلى طريق غير صالح للمشي أو مرور السيارات”.

و قال مدير الخدمات الفنية في اللاذقية محمد أبو الشكر لتلفزيون الخبر إن طرقات بلدة رأس البسيط يدخل معظمها ضمن المخطط التنظيمي، وكل ما يدخل ضمن المخطط التنظيمي ليس من اختصاص الخدمات الفنية، ويتبع للبلدية، ومشكلة الحُفَر في رأس البسيط تتبع لبلدية رأس البسيط.

وأوضح أبو الشكر “أن مديرية الخدمات الفنية تقدم كل المساعدة و المؤازة لبلدية البسيط كلما احتاج الأمر، وتقوم بمساعدة البلدية عن طريق ارسال عمّال لترحيل القمامة بين فترة وآخرى، وسيتم ارسال عمّال خلال الفترة القادمة لمساعدة البلدية بترحيل المقامة المتراكمة”.

وبدوره قال رئيس بلدية البسيط نهاد طوالو لتلفزيون الخبر إن طريق عام البسيط البدروسية (الشريط الساحلي) تابع للخدمات الفنية في اللاذقية، وليس لبلدية البسيط أي علاقة بهذا الطريق، كما ان المنطقة لا تدخل ضمن المخطط التنظيمي كونها منطقة قريبة من البحر ويوجد عليها اشارة استملاك سياحي.

وتابع طوالو “راسلنا محافظة اللاذقية أكثر من مرة ، وأرسلنا كتاب إلى المحافظة طالبنا بمتابعة حالة هذه الحٌفَر من قبل الخدمات الفنية في اللاذقية، كون هذه الحُفَر اصبحت كبيرة جداً على كامل الطريق وتعُيق حركة السيارات والمارة”.

وأضاف طوالو “الشارع الرئيسي ممتلئ بالحُفَرمن أول طريق رأس البسيط إلى آخر الطريق عند نقطة معسكر الطلائع، وهذا الطريق تابع للخدمات الفنية في اللاذقية، والحل عند مديرية الخدمات الفنية في اللاذقية”.

ومن جهة آخرى قال رئيس وحدة مياه الشرب في بلوران لؤي حلوم لتلفزيون الخبر إن مشكلة تسرب مياه الشرب في طريق عام رأس البسيط، وامتلاء الحُفَر بمياه الشرب سببها تعطل بعض الأنابيب، اضافة إلى تعطل “الباكر” (الآلة التي تسخدم للحفر والردم والاصلاح) ولا يوجد إلا آلة واحد وهي معطّلة.

وأوضح حلوم أنه سيتم اصلاح انابيب المياه المعطلة خلال الأسبوع القادم، وذلك بعد أن تقوم الوحدة باستئجار “باكر” من القطاع الخاص لاصلاح الأنابيب وإغلاق مكان تسرب مياه الشرب، وسيتم يوم الأحد اصلاح جميع اعطال المياه في طريق رأس البسيط”.

وعن مشكلة تراكم القمامة في رأس البسيط قال رئيس بلدية البسيط نهاد طوالو لتلفزيون الخبر إن مشكلة تراكم القمامة تعود لضعف امكانيات البلدية، وعدم التزام الأهالي بمواعيد رمي القمامة، حيث لا تمتلك البلدية سوى سيارة ضاغطة واحدة وجرارين، و7 عمّال فقط”.

وأوضح طوالو “امكانيات البلدية ضعيفة والمنطقة التابعة للبلدية كبيرة جداً، وتشمل رأس البسيط والبدروسية والشيخ حسن وعدد من القرى التابعة لرأس البسيط، ولا يمكن لهذا العدد القليل من الآليات و العمّال ترحيل القمامة المتركمة، رغم أن السيارة تقوم بالترحيل يومياً وتتسع لـ 20 حاوية”.

وأضاف طوالو “اضافة إلى بُعد مسافة مكب القمامة في قرية البصة، حيث تحتاج السيارة إلى ساعتين للوصول والعودة، وهذا ما يجعل القمامة تتراكم، كون السيارة لا تذهب إلا مرة واحدة للمكب في اليوم”.

وأشار رئيس بلدية البسيط إلى أن البلدية طالبت بزيادة عدد العمّال والآليات من أجل ترحيل القمامة، وذلك بسبب الضغط الكبير على المنطقة حيث يبلغ عدد سكان رأس البسيط 7000 نسمة، والعائلات الوافدة من المحافظات نحو 35 ألف عائلة، في ظل امكانيات ضعيفة جداً لبلدية البسيط”.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى