اخبار العالم

ذكرى اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000

في مثل هذا اليوم 28 أيلول 2000 تصادف ذكرى اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية، بعد اقتحام رئيس حكومة الاحتلال الجزار “أرييل شارون”، وقوات كبيرة من جيش الاحتلال الصهيوني المسجد الأقصى.

وشهدت ساحات المسجد الأقصى في هذا اليوم، مواجهات عنيفة أسفرت عن إصابة عدد من المصلين الفلسطينيين وعدد من جنود الاحتلال، وأدى ذلك الى امتداد الانتفاضة الى كل فلسطين.

وتميزت هذه الانتفاضة مقارنة بسابقتها بكثرة المواجهات المسلحة وتصاعد وتيرة الأعمال العسكرية بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال وراح ضحيتها 4412 شهيدا فلسطينياً و48322 جريحاً .

وكان عدد قتلى جيش الاحتلال 334 قتيلاً، ومن المستوطنين 735 قتيلاً، و بلغ عدد الجرحى الصهاينة 4500 جريح، وتم تعطيل 50 دبابة من نوع ( ميركافا ) وتدمير عدد من الجيبات العسكرية والمدرعات.

وتوقفت فعلياً الانتفاضة في تاريخ 8 شباط 2005، بعد اتفاق الهدنة الذي عقد في قمة شرم الشيخ والذي جمع الرئيس الفلسطيني “المنتخب” حديثاً آنذاك محمود عباس ورئيس حكومة الاحتلال أرييل شارون .

والجدير بالذكر أن انتفاضة الأقصى اندلعت لمنع وصول رئيس الاحتلال “الاسرائيلي” من الوصول الى المصلى المرواني، الذي يقع تحت ساحات المسجد الأقصى الجنوبية الشرقية.

ويتحد حائطا المصلى المرواني الجنوبي والشرقي مع حائطي المسجد الأقصى اللذين هما نفسيهما حائطا سور البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.

يزن شقرة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى