العناوين الرئيسيةفلسطين

دول أفريقية ترفض “إسرائيل” كمراقب في الاتحاد الأفريقي

أعلنت كل من جنوب أفريقيا والجزائر وتونس رفض دخول “إسرائيل” إلى الاتحاد الأفريقي، بعد منحها صفة مراقب فيه.

ورداً على القرار، أصدرت وزارة خارجية جنوب أفريقيا بيانا أعربت فيه عن صدمتها من القرار الذي وصفته بـ “الجائر”، وقالت إنه من غير المفهوم “أن تختار مفوضية الاتحاد الأفريقي مكافأة “إسرائيل” في وقت كان قمعها للفلسطينيين أكثر وحشية بشكل واضح هذا العام”.

وأكد البيان “أن حكومة جنوب أفريقيا ستطلب من رئيس المفوضية تقديم إحاطة إلى جميع الدول الأعضاء بشأن هذا القرار الذي أعربت عن أملها في أن تتم مناقشته من قبل المجلس التنفيذي ومؤتمر رؤساء الدول والحكومات”.

وجاء رد الجزائر على القرار بأنه “ليس من شأنه التأثير على الدعم الثابت للقضية الفلسطينية ولا يمثل اختراقا استراتيجيا”.

ودعا “المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي” الجزائري و”نقابة أساتذة التعليم العالي” التونسية، المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي لرفض منح الكيان الصهيوني صفة مراقب لدى المنظمة القارية، واصفة قرار رئيس مفوضية الاتحاد “بالموقف اللاأخلاقي وبالانحراف الخطير”.

وشددت النقابتان على أن “هذه الخطوة مهما كانت تبريراتها هي سكوت عن المظالم المستمرة المسلّطة على الشعب الفلسطيني وتَنَكُر لتضحياته المتواصلة، وسلوك يُفرِط في حقوقه التاريخية”.

واعتبرتا أن القرار مكافأة غير أخلاقية من رئيس المفوضية للكيان الصهيوني في منظمة اعتبرت منذ تأسيسها ناصرة للحق الفلسطيني وقضاياه، وهو ما يشكل اختراقا صهيونيا فاضحا في عمق الدبلوماسية القارية التي أسست على معاني الوحدة الإفريقية”.

وكان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، برر قبول “إسرائيل” في الاتحاد كمراقب، على انه جاء “وفقا لطلبات تقدمت بها بعض الدول في المنظمة”.

تجدر الإشارة إلى أن صفة مراقب هي امتياز تمنحه بعض المنظمات لغير أعضائها، ويترتب عليه منحهم القدرة على المشاركة في أنشطتها، ولكن من دون التصويت أو اقتراح القرارات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى