محليات

دمشق وريفها خالية من “الكالوسوما”

أكد مدير زراعة دمشق وريفها علي سعادات لتلفزيون الخبر، أن “محافظتي دمشق وريفها خالية تماماً من حشرة “الكالوسوما” (المعروفة بالخنفساء السوداء)، ولا يوجد أدنى احتمالية لانتشارها”.

وأوضح سعادات أن “هناك حشرات منتشرة ولكنها ليست “صراصير”، واسمها العلمي هو فراشات “دقيق الخبازة”، وهي فراشة طبيعية تظهر نتيجة الربيع والأمطار”.

وبيَن سعادات أن “فراشة دقيق الخبازة موجودة، وإباضتها كبيرة وليس لها أي أثر سلبي على الواقع الزراعي والبيئي”.

وأضاف سعادات أن “الصراصير لا تأتي إلا على مناطق التشجير، ولا يمكن أن تأتي في الوقت الحالي، كونه موسم خير، وشهد هطولات مطرية غزيرة”.

وأردف سعادات “وحداتنا الزراعية والارشادية في دمشق وريفها، على أتم الاستعداد، لمواجهة أي طارئ “إن وجد”، مبيناً أن “مكافحة هذه الحشرات سهل جداً”.

وكانت شهدت محافظتي حمص وحماه ومناطق مختلفة من البادية خلال اليومين الماضيين، هجوماً كبيراً، لحشرة “الكالوسوما” (الخنفساء السوداء)، والتي تجمعت حول المنازل كونها تنجذب للضوء، وسط مخاوف بين المواطنين من انتقالها إلى المحافظات الأخرى.

يذكر أن وزارة الزراعة صرحت مؤخراً، أن “الخنفساء السوداء” من الحشرات النافعة، لدورها في القضاء على الحشرات الضارة في البساتين والغابات، وهي غير ضارة بالصحة العامة للإنسان ولا للمزروعات، ويجب عدم مكافحتها للحفاظ على التوازن البيئي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى