محليات

دمشق تقيم نقاط تفتيش على الحدود مع العراق

قال مصدر أمني عراقي إن السلطات السورية قامت بفتح نقاط تفتيش قرب الحدود مع بلاده وذلك في إطار تكثيف التعاون الأمني بين البلدين.

وأضاف المصدر في تصريحات لروسيا اليوم أن “هذه النقاط هي للحراسة وتابعة للشرطة السورية”.

ولفت المصدر الأمني العراقي إلى أن “هناك تعاونا بين هذه النقاط وحرس الحدود العراقي لمنع تسلل الإرهابيين ومراقبة المساحات المشتركة”.

وتابع المصدر أن “نقاط التفتيش هذه قريبة من الحدود العراقية السورية، ما يشكل تكثيفا للتعاون الأمني بين البلدين لمنع تسلل ما تبقى من عناصر تنظيم “داعش” بين البلدين”.

وكان رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي قال في آذار الماضي في دمشق بعد لقاء وزير الدفاع العماد عبد الله أيوب “الشريط الحدودي بين سوريا والعراق والذي يمتد لـ 615 كيلومترا كان حاضرا في نقاشنا… أمن الحدود مهم جدا وهو ممسوك من القوات الأمنية العراقية والجيش العربي السوري في الجانب الآخر”.

ويرتبط العراق مع سوريا بثلاثة معابر رسمية تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، هي البوكمال في الجانب السوري يقابله القائم من الجانب العراقي، والتنف على الجانب السوري يقابله الوليد من جانب العراق، ومعبر اليعربية في سوريا يقابله ربيعة من الجانب العراقي.

يذكر أن المعابر الثلاثة أغلقت إثر سيطرة تنظيم “داعش” على مناطق شمالي وغربي العراق خلال العامين 2013 و2014، إضافة إلى مناطق شاسعة في الطرف الآخر من الحدود السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى